11 خطوة هامة لحماية خصوصيتك وبياناتك على آيفون و آيباد

لا يوجد هناك نظام هو الأكثر أمانا في عالم الأنظمة والأجهزة الذكية، ولذلك تحاول دائما الشركات أن تطور أنظمتها أكثر وتوفر مميزات لحماية المستخدمين بشكل أكبر.

لذلك إليك 11 ميزة في آيفون وآيباد عليك تفعيلها لحماية أكبر لهاتفك وبياناتك بحسب موقع أرقام ديجيتال:

1- قم بوضع كلمة سر أكبر مكونة من 6 أرقام على الأقل


1

تلك هي الخطوة الأولى التي يجب عليك أن تقوم بها وذلك لتشفر بياناتك بالكامل بطريقة أكثر أمانا فاستخدام 4 أرقام فقط أمر ليس آمنا.

عليك الذهاب إلى “الإعدادات” > مستشعر البصمة وكلمة السر والآن قم باختيار “تفعيل كلمة السر” ومن ثم اختر كلمة سر مخصصة وقم بكتابة كلمة سر من 6 أرقام.

2- اجعل آيفون يتوقف عن مراقبتك


2

يمكنك أن تقوم بجعل هاتفك يتوقف عن مراقبة تحركاتك أينما ذهبت، فقط عليك بالذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية وبعد ذلك اختر خدمات الموقع ويمكنك اختيار “تعطيل” وأيضاً قم بالضغط على “clear history”.

3- منع التطبيقات من إرسال معلوماتك للإنترنت


3

إن كنت ترغب بالمحافظة على بعض الرسائل الخاصة بك وأسمائك المخزنة على هاتفك أيضا ولا ترغب أن تصل تلك البيانات إلى الإنترنت يمكنك فعل ذلك الأمر ببساطة.

يمكنك الذهاب إلى إعدادات كل تطبيق على حدة حتي تقوم بتغيير تلك النقطة، فقط اختر الإعدادات ومن ثم اذهب للخصوصية ومن تلك القائمة يمكنك الدخول لكل تطبيق ومنعه من الوصول إلى قائمة الأسماء المخزنة أو الرسائل وغيرها من أمور.

4- قم بتفعيل خيار “Find my phone”


4

حتى لا تفقد هاتفك الذكي أو تحافظ على بياناتك في حالة فقدانه عليك أن بتقوم بتفعيل ميزة “Find My Phone”، تلك الميزة يمكن تفعيلها من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم اختيار iCloud ثم قم بتفعيل خيار Find My iPhone أو Find My iPad حسب الجهاز المستخدم.

الآن يمكنك اختبار الميزة عن طريق اختيار “Send Last Location لتطمئن أن الخدمة مفعلة بشكل صحيح.

5- كلمة سر لكل عملية شراء تطبيق من متجر أبل


5

في بعض الأحيان يجب أن تقوم بتفعيل تلك الميزة كي تضمن ألا يتم شراء أحد التطبيقات بطريقة غير مقصودة، فقط عليك باختيار Always Require عندما تظهر تلك الرسالة إليك على متجر أبل.

6- منع التطبيقات من تتبع موقعك في الخلفية


6

يمكنك أيضاً أن تمنع التطبيقات المختلفة من تتبعك وذلك عندما يسألك التطبيق هل ترغب بمنحه التصريح للحصول على موقعك أم لا، هنا اضغط “لا تسمح” “Don’t Allow”.

7- اترك رسائل iMessage تُمسح تلقائيا بعد فترة


7

الرسائل التي يتم إرسالها لك عبر تطبيق iMessages يمكنها أن تحتوي معلومات شخصية ومحادثات لا ترغب أن يطلع عليها شخص ما، لذلك عليك بضبط الرسائل كي يتم مسحها تلقائيا من هاتفك.

اذهب إلى الإعدادات > الرسائل ومن ثم اختر “Keep Messages” أو “اختر الرسائل” وقم بتحديد مدة معينة تُمسح الرسائل بعدها تلقائيا.

8- قم بتغيير كلمة سر موزع اتصال واي فاي لديك على الهاتف


8

بالطبع أن تعلم أنه يمكنك مشاركة اتصال واي فاي من هاتفك للأجهزة المحيطة لك، تلك الخاصية تسمى “Hotspot” وهي تمتلك كلمة سر بالطبع كي تحمي عملية مشاركة الاتصال، عليك تغيير تلك الكلمة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ووضع كلمة سر جديدة.

9- قم بتفعيل مستشعر البصمة في آيفون


9

إن كنت تمتلك هاتف آيفون 5S أو أعلى فيمكنك الحصول على أقصى حماية لبياناتك من خلال تفعيل البصمة في الهاتف، فقط عليك بالذهاب إلى الإعدادات ثم اختر مستشعر البصمة وكلمة السر وضع أصبعك على زر الرئيسية بهاتفك لتفعيل الحماية القصوى.

10- امنع الرسائل من الظهور في صفحة قفل الهاتف


10

يمكنك أيضاً أن تحمي بياناتك ورسائلك الخاصة عن طريق منع ظهورها في شاشة القفل، فقط عليك بالذهاب إلى الإعدادات ومن ثم اختيار الإشعارات واختر الرسائل والبريد الإلكتروني والآن قم بتعطيل خيار “Show Previews”.

11- قم بتخفيض الوقت اللازم لغلق الشاشة بكلمة السر


11

في بعض الأوقات قد تنتهي من استخدام هاتفك الذكي ومن ثم تتركه على المنضدة دون الانتباه إلى أنك لم تغلق الشاشة بكلمة السر ويطول الأمر عدة دقائق يمكن فيها لأي شخص الاطلاع على بياناتك.

الأمر بسيط، فقط عليك بالذهاب إلى الإعدادات ومن ثم اختيار “عام” و “القفل التلقائي” أو “Auto Lock” واختر أقل مدة ممكنة 30 ثانية فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى