بالصور الحيوانات الأكثر دموية على الأرض

متابعة-سنيار: قد يتصور أصحاب القطط أن هذه الحيوانات هي الأكثر دموية على الأرض، فقد قدرت جمعية الثدييات أن 9 ملايين من القطط الأليفة في المملكة المتحدة يمكن أن تجلب 92 مليون حيوان نافق إلى المنزل في السنة، 27 مليون منها من الطيور، ولكن هذا لا يجعلها الأكثر دموية فهناك حيوانات أشد شراسة.
القطط الكبيرة هي بلا شك صيادة ماهرة، فهي مفترسة تمتلك مخالب مخيفة وفكين قويين، فعلى سبيل المثال تعتبر النمور سباحة قوية ومتسلقة ممتازة، حيث أنها تستطيع تغطية مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية خلال رحلة صيد.

p03c84y5
وفي حديقة كروجر الوطنية في جنوب إفريقيا، تنتهي مطاردة ستة من أصل سبعة فهود لفرائسها بخيبة أمل، بينما النمور تنجح في ذلك بوثيرة أقل في كثير من الأحيان، وقدرت الدراسات أن نمور البنغال تنجح في اصطياد واحدة فقط من كل 20 فريسة تطاردها، ورغم هذه التقديرات فإن نجاح الصياد يعتمد بشكل كبير على نوع الفريسة ومدى تجربة المفترس وطبيعته حيث تبين أن سلوك الصيد بالغ الصعوبة للدراسة.
وتشتهر القطط الكبيرة باعتمادها على عنصر المفاجأة لصيد فرائسها، فهي صيادة ماهرة في التخفي والمطاردة، ونصب الكمائن واستخدام المناظر الطبيعية للاختباء كما يمكنها المطاردة في جنح الظلام رغم أنها يمكن أن تقع ضحية لاكتمال القمر.

p03c7rx0
ورغم سرعتها إلا أن الفهود أيضا تفشل في اصطياد فرائسها معظم الوقت، أما الأسود فإن نجاحها في الإمساك بفرائسها يعتمد بشكل كبير على التعاون و العمل الجماعي حيث أن اللبوات التي تصطاد في جماعة غالبا ما تنجح في الإمساك بفريستها مقارنة باللبوة الوحيدة.
ومن الحيوانات الصيادة نذكر أيضا الكلاب البرية الإفريقية التي تبلغ نسبة نجاحها في الإمساك بفريستها 76 في المئة، والتي تصطاد في مجموعات قد تصل إلى 20 كلبا و تستهدف حيوانات أكبر من حجمها مرتين وأحيانا أكبر.
وبالمثل، يمكن للذئاب الرمادية اصطياد البيسون الأمريكي الهائل الذي يصل وزنه إلى 900 كلغ، وذلك من خلال التعاون الفعال والجري و التسابق بشكل متتابع، والذي يرهق فرائسها، لتتمكن من الإمساك بها في نهاية المطاف.

p03c7s7j
وهناك صياد آخر مثير للإعجاب وهو أصغر من ذلك بكثير، ويتعلق الأمر بالنملة التي تعمل أيضا في جماعات حيث أن مستعمرة واحدة من النمل والتي يمكن أن تضم نصف مليون نملة يمكنها اصطياد ما يصل إلى 30 ألف فريسة في يوم واحد فقط.
بالإضافة إلى النمل هناك صياد آخر أكثر دموية وهو اليعسوب الذي يمكن القول أنه الصياد الأكثر نجاحا على الأرض، فقد وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد ماساتشوستس، الولايات المتحدة، في عام 2012 أن اليعسوب ينجح في الإمساك بــ 95 في المئة من الفرائس التي يطاردها.

p03c7s48
وتعتمد هذه الحشرة الصيادة على عيونها المعقدة لتحديد مكان فريستها بدقة عالية، وعلى أجنحتها وعضلاتها الفردية التي تساعدها على التحرك بسرعة مذهلة، ويقول عالم الأعصاب أنتوني ليوناردو، ان دماغ اليعسوب هو الذي يحمل سر هذا النجاح الملحوظ، حيث أنه يستخدم استراتيجية الصيد الأمثل التي تسمح لليعسوب بالتنبؤ باتجاه الفريسة ومن ثم اعتراضها، كما أن اليعسوب انتهازي يستهلك كل الفرائس الطائرة بما في ذلك النحل والفراشات والذباب.

blue_whale

وهناك منافس آخرعلى لقب الصياد الأكثر نجاحا، والذي لا يعتبره الكثيرون صيادا وهو الحوت الأزرق، والذي يعتبر من أكبر الثدييات المعروفة، فهي تستهلك 4 أطنان من الغذاء يوميا والذي عادة ما يكون عبارة عن قشريات صغيرة معروفة باسم الكريل، ويأكل حوت أزرق واحد 40 مليون كريل في اليوم الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى