فيديو| فيلم “ذيب” المدعوم من “سند” أبوظبي يترشح للأوسكار

أعلنت الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما، الخميس، الأفلام الـ5 المرشحة لجائزة أوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وهي الكولومبي (إمبريس أوف ذا سيربنت) والفرنسي (موستانغ) والمجري (صن أوف سول) والدنماركي (إيه وور) والأردني (ذيب) لناجي أبو نوار.

و(ذيب) أول فيلم روائي طويل لأبو نوار، وتدور أحداثه في صحراء الأردن خلال الحرب العالمية الأولى، من خلال الصبي البدوي (ذيب) وشقيقه حسين، حيث يخوضان مغامرة خطرة، تنهي حياة الأخ الأكبر، وينجو منها الصبي الذي ينضج قبل الأوان.

وكان أبو نوار نال جائزة أفضل مخرج في قسم (آفاق جديدة) في مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 2014.

وبعد إعلان ترشح الفيلم الأردني (ذيب) لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، قال مسؤول في صندوق (سند) لدعم الأفلام في أبوظبي -أحد داعمي إنتاج الفيلم- إن هذا الترشح يفتح أملا في الرهان على أجيال جديدة من المخرجين العرب.

وأضاف مدير صندوق أبوظبي لدعم الأفلام (سند)، علي الجابري، لـ”رويترز” أن ترشح (ذيب) لأوسكار أفضل فيلم أجنبي “له أهمية استثنائية بعد ترشحه قبل أيام لجائزتين من جوائز (الجمعية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون) بافتا”.

12509336_1019276391464875_5010452579137918870_n

ما هو صندوق سند؟

“سند” هو صندوق خاص لتمويل الإنتاجات السينمائية في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تابع لـ twofour54. يوفر الصندوق للسينمائيين العرب الموهوبين دعماً مادياً لتطوير أو إكمال أفلامهم الوثائقية أو الروائية الطويلة. ويقدّم منحاً مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 500 ألف دولار، وتصل إلى 20،000 دولار أمريكي للمشروع الواحد في مرحلة التطوير، و60،000 دولار للمشروع الواحد في مرحلة ما بعد الإنتاج.

يبحث صندوق “سند” عن مشاريع جريئة ومميزة سواء لمخرجين جدد أو مخضرمين، وذلك بهدف تشجيع الحوار بين الثقافات والتجديد الفني والعمل في الوقت عينه على بناء شبكات تواصل متينة بين صنّاع السينما في المنطقة.

كما يقدم “سند” الدعم والترويج على مدار العام للمشاريع المختارة، بغية مساعدة صانعي الأفلام للتواصل مع شركاء محتملين، والحصول على مزيد من فرص التمويل والتواصل مع الجمهور.

المنح

تبلغ قيمة المساعدات الإجمالية التي يقدّمها “سند” 500,000 دولار أميركي سنوياً، تتوزّع على فئتين:

  • التطوير: 20,000 دولار أميركي كحدٍّ أقصى للمشروع الواحد
  • مراحل الإنتاج النهائية: 60,000 دولار أميركي كحدٍّ أقصى للمشروع الواحد

 

زر الذهاب إلى الأعلى