ماذا تفعل إذا فقدت جواز سفرك في دبي؟

يشكل فقدان جواز السفر هاجساً لدى الكثيرين عند زيارة بلد آخر أو الإقامة فيه، إلا أن الأمر ليس بهذه الصعوبة في دبي، حيث يوجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للتعامل مع ضياع جواز السفر.

أول ما يجب عليك فعله عند فقدان جواز سفرك في دبي هو إبلاغ أقرب مركز للشرطة من المكان الذي فقدته فيه، لتجنب إساءة استخدامه في حال عثر عليه أحد.

وترتبط الخدمة التي تقدمها شرطة دبي في حال فقدان جواز السفر بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومحاكم دبي. ويجب قبل كل شيء تعبئة نموذج يختلف بحسب الجهة الكفيلة بحسب صحيفة إيميرتس247.

1- إذا كنت تعمل لشركة فأنت بحاجة إلى صورة عن جواز السفر المفقود من الشركة التي تعمل لصحالها، بالإضافة إلى نسخة من شهادة فقدان صادرة عن مركز الشرطة، يحدد فيها رقم جواز السفر وأسماء المعالين في حال وجودهم.

2- إذا كنت على كفالة فرد مثل أحد الأقرباء كالزوج أو الزوجة فيجب الحصول على نسخة من جواز سفر الكفيل ونسخة من جواز سفر المكفول ونسخة عن شهادة فقدان صادرة عن مركز الشرطة يحدد فيها رقم جواز السفر وأسماء المعالين في حال وجودهم.

3- أما بالنسبة للقاصرين فعادة ما يكون أحد الوالدين هو الكفيل ويجب أن يبلغ عن فقدان جواز السفر إلى مركز الشرطة للحصول على نسخة عن شهادة الفقدان لتقديمها للسلطات المختصة.

وبعد تجهيز الأوراق المطلوبة وشهادة الشرطة يقدم الطلب إلى الإدارة العامة لإقامة وشؤون الأجانب للحصول على الختم ومن ثم العودة إلى نفس قسم الشرطة الذي أصدر التقرير، حيث تحصل على شهادة تثبت فقدانك لجواز السفر باللغة العربية، ولا يتم إصدار هذه الشهادة إلا بعد الحصول على الطوابع المطلوبة من محاكم دبي.

وأخيراً يمكن أن تأخذ هذه الشهادة إلى سفارة بلدك في الإمارات لإصدار جواز سفر جديد بدلاً عن المفقود.


LOST-PASSPORT

زر الذهاب إلى الأعلى