ما هي الزيادة المتوقعة على الرواتب في الإمارات في 2017؟

من المتوقع أن ترتفع أجور العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 4.6% في عام 2017، بعد متوسط زيادة بلغ 4.9% هذا العام، وفقاً لأحدث دراسة لتخطيط موازنة الرواتب أصدرتها ويليس تاورز واتسون.

و بلغ معدل التضخم في الإمارات في العامين الماضيين متوسط 4.0%، ومع ذلك فقد كانت هناك زيادة في أجور العاملين في جميع قطاعات الصناعة. كما أنه من المتوقع في عام 2017 أن ترتفع الرواتب بنسبة 4.6% في المنطقة، في دول مثل الإمارات والبحرين، في حين أن لبنان ستشهد أعلى زيادة في نمو الأجور (5.4%)، تليها المملكة العربية السعودية والكويت (5.0%) وقطر (4.8%).

وقال لوران لوكلير، كبير الإستشاريين ومدير خدمات البيانات لمنطقة الشرق الأوسط في ويليس تاورز واتسون: “هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استقطاب الموظفين والاحتفاظ بهم، مثل بيئة العمل، ونوعية المدراء، والبرامج الصحية والتأمينية، وما إلى ذلك. ولكن العامل الأهم هو نظام المكافآت الذي من شأنه أن يعزز أداء الموظفين”.

image

ويقدم التقرير معلومات حول الزيادة في ميزانية الرواتب لمجموعة من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن معدلات التضخم والناتج المحلي الإجمالي المتوقعة للفترة الزمنية نفسها.

وعبر مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، يسلط التقرير الضوء على البلدان التي تختلف فيها متوسطات الأجور عن معدلاتها الإقليمية إلى حد كبير. حيث تشهد لبنان أعلى زيادة في الرواتب بنسبة 7.1%، في حين لدى زامبيا أدناها – 13.6%. وبالنسبة لوسط وشرق أوروبا، فلدى بولندا أعلى زيادة حقيقية في الأجور بنسبة 3.1% متوقعة لعام 2016، وفي الطرف الآخر من الطيف هناك كازاخستان بنسبة سلبية -5.1%.

وعلى المستوى العالمي، يبين التقرير أنه من المتوقع أن يستفيد الموظفين في البلدان الآسيوية من أعلى معدلات الزيادة في الرواتب بمتوسط زيادة في الأجر الحقيقي في المنطقة يبلغ 3.8%، تليها منطقتا أوروبا والشرق الأوسط بنسبة 1.9% وأمريكا اللاتينية بنسبة 1.8%. أما أمريكا الشمالية فلديها أدنى معدلات الزيادة المتوقعة بنسبة 1.6%.

 

زر الذهاب إلى الأعلى