جهاد الخازن: ترامب يستثير الأمريكيين قبل غيرهم

جهاد الخازن- الحياة.. انتهى مؤتمرا الحزبين الجمهوري والديموقراطي لاختيار مرشحي الحزبين للرئاسة الأمريكية من دون مفاجآت، فقد اختار الجمهوريون دونالد ترامب، وهو اختار السناتور مايك بينس ليكون المرشح لمنصب نائب الرئيس. واتفق الديموقراطيون على أن تمثلهم للرئاسة هيلاري كلينتون، وهي اختارت لمنصب نائب الرئيس السناتور تيم كاين.

المنطق يقول إن كلينتون التي كانت أول امرأة تمثل ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ، ستكون أيضاً أول امرأة تُنتَخب رئيساً. إلا أن المنطق شيء والواقع شيء آخر، والذين هتفوا لترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري ذكروني بشيء نعرفه جميعاً هو أن الغالبية من الناس في كل بلد حمقى.

أؤيد كلينتون للرئاسة، وإذا شاء القارئ معلومات عنها فأنا أنصحه بقراءة مقال كتبته غيل كولنز التي أحترمها كثيراً في «نيويورك تايمز»، أو عرض لمذكراتها كتبه كارلوس لوزادا ونشرته «واشنطن بوست». اليوم أختار من آراء الأمريكيين في دونالد ترامب، وأكثرها سلبي، فأنقل باختصار شديد:

– كيف يهاجم ترامب الميديا، ولماذا يشوّه موقفه الحقيقي.

– دونالد ترامب تهديد من نوع نادر للديموقراطية الأمريكية.

– ترامب سيخرب مركز أمريكا في العالم بدل أن يعيده.

– 61 قولاً غير إيجابي لقادة العالم عن دونالد ترامب، وأختار من الموضوع قول الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند: انتخاب ترامب خطر وسيعقد العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة. وقول رئيس وزراء كندا جاستن ترودو عن احتمال فوز ترامب بالرئاسة: إذا أراد الناس (يقصد الأمريكيين) تغيير نمط حياتهم فكندا سترحب بهم.

– يا مستر ترامب، الناخبون لا يزالون ينتظرون أن يقرأوا سجلك الضريبي.

– دونالد ترامب اختير للرئاسة بالنسبة الثامنة في الأقلية لأعضاء المؤتمر في تاريخ الحزب الجمهوري كله. (هو حصل على أصوات 1725 مندوباً من أصل 2472، أي أن 30.2 في المئة من المندوبين لم يختاروه للرئاسة).

– السيناتور السابق جو ليبرمان قدّم ستة اقتراحات يجب أن يلتزم بها المرشح المختار لمنصب الرئيس. هذا الرجل أيّد إسرائيل وهي تقتل وتحتل، واقتراحاته لم تشمل تأييد دولة الإرهاب «على عماها» كما فعل هو.

– دونالد ترامب مرشح المعركة الأخيرة، والمقصود هنا نهاية العالم.

– خطاب ترامب وقبوله الترشيح للرئاسة: يطلب النصر من طريق إخافة البلاد حتى الموت.

– النقاش بين الجمهوريين: اقتلوا هيلاري أو اسجنوها فقط.

– الاستخبارات تحقق في موضوع مستشار لترامب قال إنه يجب رمي هيلاري بالرصاص.

– الجمهور (في مؤتمر الحزب الجمهوري) يهتف ضد تيد كروز لأنه لم يؤيد ترامب للرئاسة.

– في الحزب الجمهوري المنقسم على نفسه العنصر الموحِّد الوحيد هو هيلاري كلينتون.

– الوجه المجنون للحزب الجمهوري بقيادة ترامب (هناك اسم قديم للحزب الجمهوري أترجمه حرفياً إلى العربية هو: الحزب الكبير القديم).

– العقل الذي يغذي الخوف والكره ودونالد ترامب.

– أكثر البرامج الجمهورية تطرفاً للرئاسة في التاريخ.

– أنا نقلت أخبار رونالد ريغان. مستر ترامب أنت لست رونالد ريغان. (ما سبق عنوان موضوع كتبه الصحفي لو كانون الذي صدر له كتاب عنوانه «رونالد ريغان: دور العمر كله»).

نقلت عن الميديا الأمريكية والمواضيع الأصلية كلها عندي لمَنْ يرغب.

زر الذهاب إلى الأعلى