كم تبلغ قيمة الطعام الملقى بالقمامة في الإمارات كل عام؟

قالت مجموعة الإمارات للبيئة يوم أمس الثلاثاء إن جبالاً من بقايا الطعام تقدر قيمتها بحوالي 4 مليار دولار (14.69 مليار درهم) يتم رميها في القمامة كل عام في البلاد.

وأشارت حبيبة المرعشي مؤسسة مجموعة الإمارات للبيئة إن النمو السكاني في دولة الإمارات زاد من استهلاك الأطعمة، ويكمن السر في تقليص النفايات الناتجة عن هذه الأطعمة في تشجيع عقلية جديدة للمستهلكين تعتمد على تناول الأطعمة والتخفيف من المخلفات الناتجة عنها للحفاظ على صحة السكان والبيئة بحسب غلف نيوز.

وتحدثت المرعشي خلال حلقة نقاش حول الاستهلاك والإنتاج المستدامين، وأكدت على ضرورة أن يعيد المستهلكون النظر في كمية الطعام التي يتم طهيها، من أجل الحد من كمية النفايات.

وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن حوالي ثلث جميع المواد الغذائية المنتجة للاستهلاك البشري تتحول سنوياً إلى كومة من النفايات، في حين أن نحو 4% من الواردات الغذائية في دولة الإمارات ينتهي بها الحال في مقالب القمامة كل عام.


foodwaste-560x375

وأضافت المرعشي: “في عام 2014 بلغ إجمالي واردات المواد الغذائية إلى البلاد نحو 100 مليار دولار، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 400 مليار دولار عام 2020، ومع ذلك يضيع سنوياً حوالي 3.27 مليون طن من المواد الغذائية، بقيمة 4 مليارات دولار”.

وقارنت المرعشي بين النفايات الغذائية للدول الصناعية التي تقدر بحوالي 680 مليار دولار سنوياً، مع النفايات الغذائية في الدول النامية التي تزيد قيمتها عن 310 مليار دولار.

ولوقف الهدر في المواد الغذائية، تعمل مجموعة الإمارات للبيئة منذ سنوات مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبلدية دبي، وكذلك مع الشركات والمدارس لتثقيف الجمهور حول تنامي النزعة الاستهلاكية المضرة بالبيئة، وشددت على ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية في هذه القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى