لماذا تراجع الطلب على الذهب في الإمارات؟

كشف تقرير جديد لمجلس الذهب العالمي عن تراجع الطلب على الحلي الذهبية في دولة الإمارات بنسبة 26% خلال الربع الثاني من العام الحالي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك مع انخفاض الطلب في كامل المنطقة مع ارتفاع أسعار الذهب والتراجع الكبير في أسعار النفط.

وأشار تقرير المجلس الذي يتخذ من لندن مقراً له إلى أن الطلب في دولة الإمارات تراجع إلى 11.1 طن خلال الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو من 14.9 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي. ولم يكن هذا التراجع مفاجئاً بالنسبة للمراقبين بالنظر إلى ارتفاع أسعار النفط واستمرار الاضطرابات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وانخفض مجمل الطلب على الذهب والمجوهرات في الشرق الأوسط بنسبة 22% على أساس سنوي ليصل إلى 45 طناً، وارتفع سعر الذهب بنسبة 27% هذا العام نتيجة النمو الاقتصادي المتذبذب وانخفاض أسعار الفائدة، حيث تميل أسعار الذهب عادة إلى الانخفاض عندما ترتفع أسعار الفائدة، كما أن قوة الدولار تجعل بعض السلع المرتبطة به أكثر تكلفة للمشترين بعملات أخرى.

post_display_cropped_open-uri20130616-3143-2245f0

ويأتي هذا التحسن في أسعار الذهب بعد الانخفاض الذي شهدته الأسعار في العام الماضي للسنة الثالثة على التوالي، كما زادت أسعار الفائدة في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر للمرة الأولى منذ عشر سنوات وصعد الدولار مقابل العملات الأخرى.

وكان الانخفاض الأكبر بالمنطقة في مصر، مع انخفاض على الطلب بنسبة 40% إلى 5.3 طن نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، مما جعل الذهب مكلفاً بالنسبة للمستهلكين.

كما عانت تركيا من ضعف الطلب خلال الربع الثاني نتيجة التقلبات السياسية وانخفاض عائدات السياحة وارتفاع معدلات البطالة وانخفاض الصادرات من روسيا، في حين سجلت إيران زيادة في الطلب على أساس سنوي بنسبة 10% لتصل إلى 8 طن بفضل التفاؤل مع رفع العقوبات الدولية في يناير.

dubai-gold-souk-9

 

زر الذهاب إلى الأعلى