ماذا يحدث للأمتعة المفقودة والمصادرة في مطار دبي؟

نظم مطار دبي الدولي مزاداً لبيع الأغراض المفقودة التي تم جمعها على مدى الأشهر القليلة الماضية خلال الفترة من 16 و حتى 18 أغسطس.

وعقدت لجنة المزادات في قسم الشرطة والإدارة العام للأمن في المطار المزاد بحضور عبد الله المهيري رئيس اللجنة، وعرضت للبيع عدد كبير من السلع الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والساعات وغيرها من الملحقات، وقدرت قيمة البضائع المفقودة والمصادرة بحوالي 1.17 مليون درهم في العام الماضي، وكانت قيمة البضائع المصادرة وحدها حوالي 930 ألف درهم.

وتشمل الأغراض المصادرة تلك التي يحظر مرورها عبر المطار، في حين تشمل المفقودات الأصناف التي تم العثور عليها في المطار بعد أن تركها الركاب بالخطأ، أو نتيجة القيود المفروضة على الأمتعة الزائدة، وتؤخذ جميع هذه البضائع إلى المستودعات إلى حين بيعها بالمزاد، في حين يتم التبرع ببعض البنود مثل الملابس والمواد الغذائية للجمعيات الخيرية بحسب صحيفة خليج تايمز.


1414080205527_wps_8_Key_Auctioneers_Must_link

وقامت الشرطة أيضاً بالإعلان عن المزاد عبر حسابها في تويتر، وتعليقاً على آلية المزد، قال المهيري إن جميع المفقودات يتم تسليمها إلى القسم، وبعد ذلك يتم تحديد سعر تقريبي لكل بند، والبنود المطروحة للبيع في المزاد هي السلع التي لم يطالب بها أحد لأكثر من ثلاثة أشهر. وللمشاركة في المزاد يجب تسجيل مقدمي العروض لدى شرطة دبي، والحصول على رقم تسجيل ودفع مبلغ تأمين مسترد ورسم اشتراك وتأمين.

وتضمن الشرطة بذلك كافة الجهود الممكنة لإعادة العناصر المفقودة إلى أصحابها، ويتم نشر صور من هذه الأغراض على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن لأصحاب الأغراض إرسال صور عنها عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، كما يقدم موقع الشرطة قسماً للاستفسار عن المواد المفقودة، حيث يمكن العثور على رقم تسلسلي أو وصف لهذه المواد، وفي حال العثور عليها يمكن استلامها مباشرة من مركز الشرطة.

كما يملك مطار دبي الدولي نظام تسجيل منفصل يمكن الوصول إليه من خلال الهواتف الذكية يساعد في العثور على المواد المفقودة.

وتندرج جميع هذه الجهود تحت قانون المملتلكات المفقودة والمهجورة الذي ينص على ضرورة تسليم الممتلكات المفقودة أو المال خلال 48 ساعة من لحظة العثور عليها، ويحق للشخص الذي يعيدها الحصول على مكافأة بنسبة 10% من إجمالي قيمة المفقودات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى