بعد تساؤلات عن هويتها.. صندوق الاستثمار السعودي يشتري 50% من “أديبتو” العبار

سنيار: أعلن صندوق الاستثمارات العامة أمس أنه سيقوم بشراء 50% من أسهم مجموعة “أديبتو” القابضة المحدودة من المستثمر الإماراتي محمد العبار.

وأوضح أن الصفقة ستتم عبر الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية، والمملوكة بالكامل للصندوق، وذلك بعد قيام شركة “أديبتو” الإماراتية للاستثمار بالاستحواذ على شركة الأغذية الكويتية “أمريكانا” بنحو 67 %.

وتعتزم “أديبتو” إطلاق عرض شراء إلزامي للأسهم المتبقية في “أمريكانا” والمملوكة لمستثمرين آخرين، وبالتالي سيحتفظ العبّار بحصة 50% من أسهم المجموعة، بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على الـ 50% الأخرى.

americanagroup

تساؤلات عن أديبتو

وكان مركز الجمان للدراسات الاقتصادية في الكويت قد طرح تساؤلات في فبراير الماضي عن شركة أديبتو بعد الإعلان عن استحواذها بقيادة محمد العبار على شركة “أمريكانا”.

وذكر المركز أنه بعد البحث عن الشركة لم تتوافر معلومات عنها من حيث ملاكها وموجوداتها وعملياتها وتاريخ تأسيسها وترخيصها وإدارتها العليا.
 
وقد عرّف محمد العبار شركة “أديبتيو” بأنها شركة إستثمار مؤسسة في دبي، وتمثل مستثمرين من دول مجلس التعاون، بقيادته، وأشار المركز إلى أنه كان من الأجدر تحديد من هؤلاء المستثمرين، الذين يقودهم “العبار”، ولو حتى أبرزهم، لإشاعة الإطمئنان والثقة لدى المهتمين الكُثر بصفقة بمليارات الدولارات.
وطالب الجما في ذلك الوقت هيئة الأسواق الكويتية بمطالبة المعنيين بصفقة “أميركانا”، وهما البائع والمشتري، بالإفصاح عن المعلومات الأساسية والمهمة عن الشركة.

شراء أمريكانا

يذكر أن محمد العبار وقع اتفاقا في شهر يونيو الماضي باستحواذ شركة أديبتيو التي يقودها، على أسهم مجموعة الخرافي في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، وهو ما كان يتنافس عليه كثيرون على مدى سنوات.
يشار الى أن أمريكانا تملك امتياز سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وغيرها، بالاضافة الى انتاج الأغذية تحت علامتها التجارية.
زر الذهاب إلى الأعلى