فيديو| في مطار أمستردام.. فشلت السويسرية ونجحت الإماراتية بسبب “السلطعون”

متابعة-سنيار: في مواجهة العاصفة “أنجوس” تمكنت طائرة خطوط طيران الإمارات من الهبوط عرضياً على ممر مطار أمستردام، فيما فشلت طائرة الخطوط الجوية السويسرية، ما أجبر الطيار على الإقلاع مرة أخرى، رغم أن العجلات الخلفية للطائرة كانت قد لمست أرضية الممر.

وقالت صحيفة ” الديلي ميل” البريطانية إن العاصفة أنجوس ضربت بشدة مطار سخيبول في العاصمة الهولندية أمستردام، ورغم أن الرياح كانت عمودية على الممر، وكان وضع طائرة الخطوط الإماراتية العملاقة “إيه 380” شبه عمودي على الممر، لكن الطيار تمكن من الهبوط مستخدماً مناورة يطلق عليها “هبوط السلطعون”.

665

ونقلت الصحيفة عن ستيفن درابير، من رابطة طياري الخطوط البريطانية، قوله: إن الطيارين يستخدمون ما يعرف بـ “هبوط السلطعون” عندما تكون الرياح عمودية أو (كروس ويند) على ممر الهبوط، حيث يتم إيقاف الطيار الآلي، ويقوم الطيار البشري بمناورة هبوط السلطعون، فيطير فوق الممر وقريباً جداً من الأرض، ثم يعدل وضع الطائرة التي تطير إلى الجانب، ليصبح شبه مستقيم على الممر، ثم يلمس الأرض محاولاً حفظ توازن الطائرة.

ولكن فيديو آخر لطائرة الخطوط الجوية السويسرية، كشف عن فشل الطيار في الهبوط بنفس المطار، بسبب العاصفة، حيث أجبرت الرياح الطيار على معاودة الطيران حول المطار، رغم أن عجلات الطائرة كانت قد لامست أرض الممر.

ماهي الرياح المتعامدة أو  Crosswind ؟

هي الرياح التي تهب بشكل عمودي على اتجاه حركة الطائرة، في مجال الطيران، وهي الرياح التي تهب بشكل متعامد على المدرج مما يجعل الهبوط أكثر صعوبة مما لو كانت الرياح تهب بشكل موازي للمدرج، ففي بعض الأحيان تصبح الرياح المتعامدة من القوة بحيث أنها يمكن أن تتجاوز الحد المتوقع، مما يجعل هبوط الطائرة خطرًا في ظل هذه الظروف، حيث يمكن أن تسبب أضرارًا هيكلية للعجلات الطائرة. وتسمى الرياح المتعامدة اختصاراً بـ X/WIND.

 

زر الذهاب إلى الأعلى