كيف اكتسبت رأس الخيمة سمعة دولية للسياحة؟

بدأت أنظار العديد من السياح تتحول إلى إمارة رأس الخيمة بصفتها مركزاً جديداً للسياحة الدولية في المنطقة، وذلك بفضل العديد من المشاريع وعوامل الجذب السياحي التي جعلت الإمارة تترك بصمة واضحة على الخارطة السياحية العالمية في الآونة الأخيرة.

وسواء كان ذلك في مجال السياحة والمناطق الحرة أو العقارات والبنية التحتية، ففي كل مكان تنظر فيه برأس الخيمة ستجد شيئاً جديداً، وهذا ما أعطى انطباعاً مميزاً للسياح والمستثمرين على حد سواء بحسب صحيفة أربيان بيزنس.

وعلى الرغم من كونها ثاني أصغر إمارة في دولة الإمارت، حيث لا يزيد عدد سكانها عن 300.000 نسمة، إلا أن قوة قطاعي العقارات والضيافة، وكذلك الشركات العملاقة مثل شركة سيراميك رأس الخيمة والخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ساعدت رأس الخيمة على الصمود في وجه الأزمات الاقتصادية.

rak

ومن المتوقع أن تحقق رأس الخيمة نمواً بنسبة 4% هذا العام، وتشكل السياحة أحد أهم مصادر الاقتصاد في الإمارة، بالإضافة إلى تصدير مواد البناء والنشاطات التجارية في المنطقة الحرة.

وبعد التراجع الذي شهده قطاع السياحة في دولة الإمارات بشكل عام نتيجة انخفاض أسعار النفط والعقوبات على روسيا، والتي تسببت بانخفاض أعداد الزائرين في عام 2015، إلا أن هذا القطاع عاد ليتعافى من جديد، وتهدف هيئة التنمية السياحية في رأس الخيمة إلى جذب مليون سائح بحلول عام 2018.

وللوصول إلى هذا الهدف، وقعت السلطات في رأس الخيمة اتفاقيات مع منظمي الرحلات السياحية في العديد من الأسواق العالمية مثل ألمانيا وبولندا، كما فتحت هيئة التنمية السياحية مكاتب تمثيلية في ألمانيا والمملكة المتحدة والهند، وهي على وشك إنشاء مكاتب أيضاً في الصين والمملكة العربية السعودية في عام 2017 وفقاً للمدير التنفيذي للهيئة هيثم مطر.

rak1

ويقول مطر إن رأس الخيمة أصبحت ثاني أكثر وجهة سياحية شعبية في الإمارات لقضاء العطلات بعد دبي، كما أن شعبية الإمارة تتزايد يوماً بعد يوم.

ولا يزال السياح من دولة الإمارات يشكلون السوق الأقوى للسياحة في رأس الخيمة بنسبة 40% من إجمالي الزوار، كما بدأت أعداد السياح من أوروبا بالتزايد بشكل مضطرد، حيث ارتفع عدد السياح الألمان إلى إمارة رأس الخيمة بنسبة 53% في العام الماضي، مقابل زيادة بنسبة 28.5% للسياح من المملكة المتحدة و 25% للسياح من الهند و 4% للسياح من روسيا.

d791cb69d6a37fe9fd01cd3272c41c41

 

زر الذهاب إلى الأعلى