نصائح مالية لسكان الإمارات في 2017

يخطط الكثيرون مع بداية كل عام لتحسين أوضاعهم المالية وتكوين الثروات وبداية مشاريع جديدة، لكن ذلك يحتاج إلى الكثير من العمل والتخطيط ووضع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف.

وتشير الإحصائيات إلى تراكم القروض الاستهلاكية في الإمارات لتصل إلى 417 مليون دولار خلال الربع الأخير من عام 2015 بزيادة 27 مليون دولار عن الربع الأول من نفس العام، كما أن متوسط الديون للأسرة الواحدة بلغ 348 ألف درهم، الأمر الذي سيجعل إجمالي المدينوية يصل إلى 114 مليار دولار، ومع هذه الأرقام الضخمة، سيكون من الصعب تحقيق الأهداف المالية الشخصية، دون اتباع استراتيجية واضحة وامتلاك عزيمة قوية لتطبيقها.

ويقدم الخبراء مجموعة من النصائح المالية للسكان في الإمارات حول الاستثمار والتخطيط المالي ووضع الميزانيات والتوفير في الإنفاف بحسب صحيفة غلف نيوز.

1- التوفير

توفير المال أولوية قصوى بالنسبة للراغبين في بناء ثرواتهم الخاصة، وتشير الإحصائيات إلى أن الوافدين من دول أوروبا والولايات المتحدة هم الأكثر التزاماً بتوفير المال على أساس منتظم بنسبة 48%، ويأتي بعدهم الآسيويون بنسبة 44%، في حين أن المواطنين العرب والمواطنين الإماراتيين أقل توفيراً بنسبة 27 و 28% على التوالي.

ولكن كيف توفر المال؟

ينصح باتباع بعض التدابير وفي مقدمتها البحث عن العروض والخصومات والتطبيقات التي توفر أسعاراً منخفضة على السلع الاستهلاكية، والاستفادة من كافة العروض التي توفرها بواليص التأمين والبنوك، وعلى الرغم من أن التوفير في النفقات المنزلية أمر صعب للغاية في الإمارات، إلا أن بالإمكان اتباع بعض الاستراتيجيات لتحقيق ذلك، وأهمها وضع ميزانية شهرية ومراقبة كافة المصاريف اليومية.

2- دفع مستحقات بطاقات الائتمان

إذا كنت من مستخدمي بطاقات الائتمان ينصح بدفع وتسديد كافة المستحقات الخاصة بك بشكل كامل، لتتجنب رسوم التأخير والفوائد المتراكمة. ويقول الخبراء إن الشراء بالعملات النقدية يساعد على التوفير بشكل أفضل من الشراء بالبطاقات، حيث يساعدك على تحديد المصروفات اليومية والشهرية بشكل دقيق، في حين أن استخدام البطاقات للشراء يشجعك بشكل أكبر على الإنفاق دون أن تشعر.

3- إدارة الميزانية بحكمة

لا تترك الأمور تسير بشكل عشوائي، ويجب أن تكون على دراية بكافة المصاريف التي تنفقها خلال الشهر، بما في ذلك إيجار السكن والمياه والكهرباء والهاتف المحمول والإنترنت والمسؤوليات المالية الأخرى. ومن الضروري مع بداية كل شهر وضع ميزانية مفصلة تراعي كافة المصاريف السابقة، مع وضع مبلغ للطوارىء، وتوفير جزء من الراتب. كما ينصح بالاستفادة من العروض التي تقدمها العديد من التطبيقات التي باتت متوفرة في الإمارات، والتي تساعدك على توفير جزء لا بأس به من المصروفات.

4- الوصية والتأمين على الحياة

يجب أن تضع كافة الاحتمالات في الحسبان، ومن المهم كتبة وصية وتوثيقها بشكل رسمي لتوزيع الأموال على الورثة وفقاً لرغبتك، وفي حال عدم وجود وصية ستقوم السلطات بالتعامل مع ممتلكاتك وفقاً لأحكام الشريعة، وسيتم تجميد حساباتك المصرفية. كما ينصح بالتأمين على الحياة للحصول على تعويضات للورثة.

5- الاستثمار بحذر

هناك العديد من الاستراتيجيات لاستثمار المال، ومهما كان النهج الذي ترغب باتباعه، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار البيئة الاقتصادية العالمية، فهناك العديد من المتغيرات التي تؤثر على الأوضاع الاقتصادية في البلاد، لذلك يجب الحذر عند التفكير باستثمار أموالك، ودراسة كافة الأوضاع الاقتصادية والسياسية في العالم، ومدى تأثيرها على النشاط الذي ترغب بممارسته.

6- الادخار للتقاعد

ينصح الخبراء دوماً بالتفكير بالادخار لما بعد التقاعد في سن مبكر، وأظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن ثلاثة من أصل خمسة وافدين في دولة الإمارات لا يملكون أي مدخرات لمرحلة ما بعد التقاعد، وهذا أمر مثير للقلق، حيث أن عدم توفر مدخرات للتقاعد يجعل الحياة صعبة في خريف العمر، ويضطر الكثيرون للتخلي عن الكماليات التي تعودوا عليها طوال حياتهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى