أسعار الشقق في برج خليفة انخفضت الربع خلال 12 شهر

انخفضت أسعار الشقق السكنية الجديدة في برج خليفة بدبي بنحو الربع على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، مما سلط الضوء على ضعف الطلب على العقارات الفاخرة، وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة الاستشارات العقارية كلاتونز.

وتشير توقعات سوق العقارات إلى أن الأسعار في البرج الرئيسي لشركة إعمار العقارات انخفضت بنسبة 6.9% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وحدها، في إشارة إلى نفور المستثمرين من المنازل الفاخرة، وانخفضت أسعار الفلل في منطقة البحيرات بنسبة 13.5% على أساس سنوي، وانخفضت أسعار الفلل في المرابع العربية بنسبة 12.6% مقابل انخفاض مماثل في نخلة جميرا بنسبة 11% بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقالت الشركة إن نقص الطلب على المنازل الفاخرة ناتج عن ضعف القدرة على تحمل التكاليف واستمرار حالة عدم اليقين بشأن صحة الاقتصاد العالمي.

إلا أن الشركة قالت في نفس الوقت إن معدل انخفاض الأسعار تباطاً خلال الآونة الأخيرة، حيث انخفض بنسبة 0.9% خلال الربع الأول من هذا العام، مما أدى إلى انخفاض على أساس سنوي إلى 7.8%، إلا أن هناك عدداً من العوامل يمكن أن تبقي الضغط على الأسعار، بما في ذلك تغير الطلب على الموظفين رفيعي المستوى، وإدخال قيمة الضريبة المضافة والمخاوف بشأن زيادة العرض، مما يؤثر على الأسعار والإيجارات.

فعلى سبيل المثال فإن اكتمال مشروع مجمع ميرا تاون يؤثر على مجمع المرابع العربية المجاور الأكثر نضجاً، وتم تسليم حوالي 1200 وحدة في ميرا تاون على مدى الأشهر الستة الماضية، وتتراوج الإيجارات بين 120 و 140 ألف درهم في السنة، بالمقارنة مع أسعار تتراوح بين 170 و 220 ألف درهم في المرابع العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى