إذا تجاوزت الشاحنة الإشارة الحمراء.. غرامة 3000 درهم أم الإبعاد ؟

سنيار: نشرت صحيفة الإمارات اليوم بعض تعديلات قانون السير والمرور التي تضمنها القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، الذي صدر أخيراً، والمقرر العمل به مطلع يوليو المقبل، وتصل الغرامات إلى 3000 درهم وسحب الرخصة لمدة سنة.

ومن أبرز هذه العقوبات المخالفة رقم (6) التي نصت على أن عقوبة تجاوز المركبات الثقيلة للإشارة الضوئية الحمراء غرامة 3000 درهم وسحب رخصة السائق لمدة سنة.

كما شدّدت المخالفة رقم (7) عقوبة القيادة المتهورة لسائقي الشاحنات، إذ نصت على أنه في حال تسبب سائق المركبة الثقيلة في أي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أي مركبة أخرى، يغرم بـ 3000 درهم، مع وقف رخصة قيادته لمدة سنة.

حيث تساءل البعض عن إن كانت هذه العقوبة قادرة على ردع سائقي الشاحنات من تجاوز الإشارة الحمراء والتسبب بحوادث قاتلة، حيث رأوا أن المبلغ زهيد جداً بالمقارنة مع الاستثمار الذي يُضخ في الشاحنة، فمالك الشاحنة لن يردعه مبلغ كهذا في ظل الشحنات التي يتم نقلها والتي تبلغ أضعاف هذا الرقم، إضافة إلى أن السائق سيعود للعمل بعد سنة.

الإبعاد

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أصدر مرسوماً في عام 2015 بشأن حجز المركبات في إمارة دبي، ونصّ على إبعاد سائق المركبة الثقيلة غير المواطن إدارياً عن الدولة في حال تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

زر الذهاب إلى الأعلى