النمل لديه طريقة فريدة لإعلام زملائه بأنه بحاجة إلى مساعدتهم

متابعة-سنيار: كشفت بحوث جديدة نشرت في مجلة العلوم، أن النمل لديه طريقته الخاصة لدعوة زملائهم لإنقاذهم عندما يصابون من خلال رش مواد كيميائية.

النمل ماتابيلي الإفريقي منتشر على نطاق واسع جنوب الصحراء وهي متخصصة في صيد النمل الأبيض، وتقوم باصطياد فرائسها أربع مرات في اليوم، حيث تقوم بمهاجمة النمل الأبيض في مواقعها، وقتل العديد من العمال ونقل الفريسة إلى عشهم.

وقد لاحظ الباحثون أن النمل الذي يتورط في المعارك مع النمل الأبيض هم “الجنود”، والذين غالبا ما يصابون بجروح بليغة لأن الجنود من النمل الأبيض “بارعون جدا” في استخدام فكيهم القوية لدرء المهاجمين.

ولكن النمل بارع في وضع “سلوك إنقاذ” غير معروف سابقا في عالم الحشرات، ووجد الباحثون أنه عندما يصاب النمل في معركة، فإنه يقوم بــ”استدعاء” زملائه للحصول على مساعدة عن طريق إفراز المواد الكيميائية.

ثم يتم نقل الحشرة المصابة إلى العش حيث يمكن أن تتعافى بعد تلقي العلاج، والذي عادة ما ينطوي على إزالة النمل الأبيض الذي يبقى متشبتا بها، وفقا لفريق البحث الألماني من جامعة ورزبورغ.

وقال إريك فرانك، وهو طالب في الدكتوراه، أن هذا السلوك لوحظ للمرة الأولى في اللافقريات، وكانت هذه النتيجة غير متوقعة، وخاصة بالنسبة للحشرات الاجتماعية، حيث قيمة الأفراد عادة ما تكون ضئيلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى