بالصور| 10 أغنى العرب في العالم وفق “فوربس”

متابعة-سنيار: أصدرت فوربس تصنيفاتها السنوية لأغنياء العالم، بما في ذلك ترتيب منفصل لأغنى العرب في العالم.

ويقود السعوديون القائمة، بالإضافة إلى مصريين وعمانيين في المراكز العشرة الأولى، ويبلغ مجموع المدرجين في القائمة  42 عربيا، والذين تبلغ ثرواتهم مليار دولار أمريكي من صافي القيمة أو أكثر.

وارتفع إجمالي قيمة المليارديرات العرب بنسبة 29.2 في المئة عن العام الماضي ليصل إلى 123.4 مليار دولار هذا العام.

وفيما يلي نتعرف على قائمة 10 أغنى العرب بالصور:

1- الأمير الوليد بن طلال (18.7 مليار دولار)

يحافظ الأمير الوليد السعودي بشكل مريح على مكانته كأغنى العرب في العالم، مع أكثر بقليل من 8 مليارات دولار من أقرب منافس له، وبعيدا عن استثماراته الواسعة في الشركات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط من خلال شركة المملكة القابضة، يفخر الأمير الوليد أيضا بإنقاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس مرة واحدة، ولكن مرتين، وكان الملياردير مناصرا لتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية، وفي العام الماضي، وجه رسالة مفتوحة تدعو إلى السماح للمرأة بالقيادة في المملكة.

2- ماجد الفطيم وعائلته (10.6 مليار دولار)

إذا كنت قد استمتعت بالتسوق في مول الإمارات، الذي يتضمن منحدر التزلج الداخلي الشهير في دبي، أو كارفور في أي دولة من دول الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا، فقد ساعدت في تحقيق ثروة هائلة لرجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم، وفي الآونة الأخيرة، فتحت إمبراطورية الأعمال الفطيم مول مصر، الذي يشبه نظيره في دبي، ويضم حديقة ثلج داخلية.

 

3- محمد العمودي (8.1 مليار دولار)

ولد محمد العمودي لأب سعودي وأم إثيوبية، وله مصالح تجارية في شركات البناء والزراعة والطاقة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وإثيوبيا والسويد، وتعتبر مصفاة النفط بريم، أكبر شركة وقود في السويد، أثمن أصول العمودي.

4- عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة (6.8 مليار دولار)

أسس عبد الله الغرير بنك المشرق في عام 1967، وجعله أحد البنوك الأكثر نجاحا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 2015، تعهد رجل الأعمال الإماراتي بالتبرع بثلث أصوله للجمعيات الخيرية، وأنشأ مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم لتوزيع الأموال على مدى 10 سنوات.

 

5- ناصيف ساويرس (5.6 مليار دولار)

أغنى رجل أعمال في مصر يدير أوسي، واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، وتقع مصانعه في الولايات المتحدة، كما يمتلك ناصف ساويرس 7٪ من ماركة أديداس الرياضية العالمية، من بين استثمارات أخرى.

6- سهيل بهوان (4.1 مليار دولار)

ولد سهيل بهوان في سلطنة عمان، وقد بدأ حياته التجارية بمركب تقليدي ورثه من والده، ثم انتقل إلى مسقط وفتح محلا لبيع لوازم الصيد والقوارب في البداية، ثم انتقل إلى تسجيل عقود رئيسية مع سايكو، تليها توشيبا وتويوتا.

اليوم، مجموعة سهيل بهوان لديها مصالح في الأسمدة والرعاية الصحية والبناء.

7- عبد الله الفطيم (4.1 مليار دولار)

عبد الله الفطيم هو ابن عم ماجد الفطيم، وتعتبر مجموعة الفطيم القابضة للملياردير الإماراتي الموزع الحصري لهوندا وتويوتا في الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يمتلك واحدة من أكبر شركات التأمين في البلاد، وهي شركة الشرق للتأمين.

8 – نجيب ساويرس (3.9 مليار دولار)

حقق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس ثروته في شركة الاتصالات، وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا (أوتمت) ومقرها القاهرة، إلى أن تخلى عن منصبه في ديسمبر من عام 2016.

 

9- الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير (3.8 مليار دولار)

عضو في العائلة المالكة السعودية، أسس الأمير سلطان شركة المراعي في عام 1977 وأممها عام 2005، وحافظ على حصة تبلغ 24٪ تقريبا، وتعد شركته واحدة من أكبر شركات الألبان في المنطقة.

10- حسين سجواني (3.7 مليار دولار)

حظي رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني باهتمام كبير في الأشهر القليلة الماضية لعلاقاته التجارية الوثيقة والصداقة الشخصية مع ترامب.

وتستمر القائمة لتشمل العرب الآخرين بمن فيهم عساد ربراب وعائلته في المركز رقم 11، بثروة بقيمة 3.1 مليار دولار، ومحمد منصور في المرتبة 12 بقيمة ثروة 2.7 مليار دولار، ونجيب ميقاتي وشقيقه طه ميقاتي في المرتبة 13 الذي تقدر ثروته بــ 2.6 مليار دولار على التوالي.

 

Exit mobile version