تزايد شعبية تطبيقات البقالة في دبي

تزايد الإقبال في دبي مؤخراً على تطبيقات الهواتف المحمولة التي توفر لمستخدميها فرصة طلب مواد البقالة وتسليمها إلى منازلهم دون الحاجة إلى الخروج من المنزل للتسوق.

وتتوفر العديد من هذه التطبيقات مثل إنستاشوب أو كليكات، حيث يكفي أن يقوم المستخدم بإدخال معلوماته الأساسية مثل العنوان ورقم الهاتف، ومن ثم الاختيار من قائمة المنتجات التي يتم تنظيمها عادة حسب الفئة والسعر، ومن ثم تقوم هذه التطبيقات بإجراء عمليات الشراء من محلات البقالة ومتاجر السوبر ماركت المحلية المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

وتشهد هذه التطبيقات نمواً متزايداً في أعداد المستخدمين، فعلى سبيل المثال وصل عدد الذين يستخدمون تطبيق إنستاشوب إلى 100 ألف شخص، على الرغم من أن التطبيق أطلق للمرة الأولى قبل عامين، وحوالي 15% من مبيعاته مخصصة للفواكه والخضروات الطازجة، تليها مياه الشرب ومنتجات الألبان، بحسب صحيفة غلف نيوز.


ويملك المتسوقون خيارين للدفع إما نقداً أو عبر بطاقات الدفع البنكية، ولكن الشركة تطبق حالياً نظام الدفع المتداول عبر الإنترنت.

وتزايدت أعداد سلاسل محلات السوبر ماركت التي توفر إمكانية التسوق عبر الإنترنت، وبعض هذه المتاجر تذهب إلى أبعد الحدود في هذا المجال، فتطبيق كليكات الذي تم تحميله ما يقرب من 15.000 مرة منذ إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي، يسمح للمستخدمين الاختيار من قائمة محلات البقالة وفقاً لثلاثة معايير مختلفة: جودة الخدمة، بحسب تصنيف المستخدمين السابقين، ومقارنة الأسعار، وسرعة التسليم.

وينفق المستخدمون ما معدله 75 درهماً لكل طلب، وتقول  كليكات إن الاحتياجات اليومية مثل الحليب والزيت والبيض والعصائر والفواكه والخضروات واللحوم الطازجة هي الأكثر شعبية من بين السلع التي يطلبها المستخدمون. كما يوفر التطبيق للمستخدمين إمكانية البحث عن السلع التي يحتاجون إليها.


وتقول مريم العامري وهي مواطنة إماراتية تعيش في دبي إن التطبيقات توفر لها الكثير من الراحة، فبالإضافة إلى تسليم السلع في مواعيدها، تعطيها هذه التطبيقات ميزة إضافية، وهي إعداد الطلبات المجدولة وفق نظام أسبوعي، حتي لا تضطر إلى إعادة كتابة قائمة المشتريات كل مرة. وتستخدم تطبيق إنستاشوب لطلب المنتجات الثقيلة التي يصعب حملها مثل المياه والعصائر ومنتجات التنظيف والحليب والسلع المعلبة.

لتحميل تطبيق إنستاشوب على هواتف آندرويد: من هنا

لتحميل تطبيق إنستاشوب على هواتف آيفون: من هنا

لتحميل تطبيق كليكات على هواتف آندرويد: من هنا

لتحميل تطبيق كليكات على هواتف آيفون: من هنا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى