دراسة: مهنة الطيران تُعرّض الطاقم لهشاشية العظام في الإمارات

أظهرت دراسة حديثة أن العمل في الطيران والتحليق المتكرر بالطائرات يزيد خطر الإصابة بهشاشية العظام لدى الطاقم، وذلك ضمن أبحاث ربطت بين الحرمان من النوم من جهة، وفقدان كثافة العظام لدى البالغين من جهة أخرى.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة كولورادو أن الرجال الأصغر سناً المحرومين من الحصول على القدر الكافي من النوم والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 27 عاماً لديهم مستويات منخفضة لتشكل العظام بالمقارنة مع الذكور الأكبر سناً، وقال الباحثون إن اضطرابات ساعة الجسم الداخلية وقلة النوم نتيجة الطيران المتكرر وعدم انتظام ساعات العمل يمكن أن يكون سبباً لهشاشية العظام لدى الشباب، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتعتبر هذه النتائج هامة للغاية بالنسبة لمئات الآلاف من الطيارين وأفراد الطاقم العاملين مع شركات الطيران في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط.

ولمحاكاة ظروف الطيران، طُلب من المشاركين في الدراسة النوم بعد 4 ساعات من الموعد المعتاد، بالإضافة إلى النوم لمدة تقل عن 6 ساعات يومياً، وتمت مراقبتهم على مدى ثلاثة أسابيع.

وأظهرت النتائج أن الذكور الأصغر سناً الذين يعانوم من اضطراب في أنماط النوم انخفضت لديهم معدلات نمو العظام بنسبة 27% بالمقارنة مع الذكور الأكبر سناً.


وقال الدكتور أوتمار غورشوسكي وهو جراح متخصص في جراحة العظام بمستشفى برجيل للجراحة المتقدمة في دبي إن النتائج أظهرت بوضوح وجود صلة بين أنماط النوم المتقطعة واستقلاب العظام، كما تؤثر قلة النوم على عملية التمثيل الغذائي للعظام في وقت مبكر من الحياة، في الوقت الذي يكون فيه نمو العظام ضرورياً لدعم الهيكل العظمي.

وأضاف الدكتور غورشوسكي “عندما تنهار العظام القديمة لا توجد عظام جديدة تحل مكانها، مما يؤدي إلى هشاشية العظام حيث تصبح ضعيفة ويزداد خطر التعرض للكسور، وهذا النمط من الحياة يمكن أن يكون له آثار خطيرة على المستقبل”.

من جهته أوضح الدكتور عبد الرزاق الأمير وهو طبيب مختص في العدد الصماء بمستشفى إن إم سي رويال في مدينة خليفة بأبوظبي أن أسلوب الحياة الصحي والتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعد على الحد من الأضرار التي تلحق بالعظام نتيجة التغيرات في إيقاعات الحياة اليومية، وبالنظر إلى الطيارين وطاقم الطائرة، فهم يتعرضون بشكل أكبر إلى هذه التغيرات، نتيجة مرورهم عبر مناطق زمنية مختلفة خلال عملهم، ومن المتوقع أن يكون الضرر الذي يلحق بهم أعلى من الآخرين.


 

 

زر الذهاب إلى الأعلى