رغم حظر ترامب.. تزايد أعداد المسافرين عبر مطار دبي

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي بنسبة 7.4% خلال الربع الأول من العام الحالي، على الرغم من تأثر حركة السفر إلى أمريكا الشمالية، نتيجة الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المسافرين من دول ذات أغلبية مسلمة، والقيود المفروض على الأجهزة الإلكترونية على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصل إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي إلى 22.5 مليون مسافر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام حتى نهاية مارس، بالمقارنة مع 20.9 مليون مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لما ذكرته شركة مطارات دبي.

وعلى الرغم من ارتفاع حركة السفر عبر مطار دبي الدولي، إلا أن النمو على الرحلات إلى أمريكا الشمالية شهد انخفاضاً ملحوظاً نتيجة القرارات الأمريكية الأخيرة، وانخفضت حركة المرور إلى أمريكا الشمالية بنسبة 4.3% على أساس سنوي في مارس الماضي، مع ازدياد حركة المرور خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 2.5% فقط.

وقال ساج أحمد المحلل في شركة  شركة ستراتيجيسايرو للبحوث في لندن “يتردد العديد من الركاب في وضع أجهزتهم الإلكترونية الثمينة في حقائب الأمتعة، ليس فقط بسبب الأمن الشخصي، ولكن أيضاً بسبب المخاطر المحتملة لتعرض هذه الأجهزة للضرر أثناء الشحن.

وأضاف “غالباً ما نرى العمال يلقون بالحقائب، ولا يشعر الناس بالراحة نتيجة لذلك ويختارون السفر إلى الولايات المتحدة عبر نقاط عبور أخرى لا توجد فيها قيود على الأمتعة”.

وارتفع إجمالي عدد المسافرين في شهر مارس بنسبة 3.8% على أساس سنوي ليصل إلى 7.5 مليون مسافر، وشهدت أوروبا الشرقية أكبر نمو في حركة المسافرين خلال هذا الربع، حيث ازدادت أعداد المسافرين بنسبة 33.3% على أساس سنوي، مع ارتفاع قيمة الروبل مقابل الدولار الأمريكي، مما رفع نسبة الزوار الروس إلى دبي بنسبة 106% خلال الربع الأول، مدعومة بالتسهيلات الأخيرة لمنح الروس تأشيرات دخول لدى الوصول إلى المطار.

وارتفعت حركة المسافرين في دبي من آسيا بنسبة 22.6% خلال الربع الأول من العام الحالي، على خلفية إضافة كل من طيران الإمارات وفلاي دبي مزيداً من الأسواق الآسيوية إلى خدماتها بما في ذلك الصين وتايلاند والفلبين. ولا تزال الهند الوجهة الأكثر شعبية، حيث وصل عدد المسافرين إلى 3 ملايين، وفي المرتبة الثانية حلت كل من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية بـ 1.6 مليون مسافر لكل منهما، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتصدرت لندن قائمة الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين بواقع 974.950 مسافر، تلتها الدوحة (797.729 مسافر) وبانكوك (633.496 مسافر) ومومباي (618.638 مسافر).

وارتفع حجم الشحنات التي تمر عبر مطار دبي الدولي بنسبة 3.5% ليصل إلى 636.479 طن في الربع الأول، وذلك بفضل ارتفاع حجم الشحنات بنسبة 8.4% في مارس وحده.

زر الذهاب إلى الأعلى