فيديو| تعرف على مركبة “EZ10 ” ذاتية القيادة في دبي

نشرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مقطع فيديو على تويتر يكشف عن مميزات السيارة الآلية ذاتية القيادة EZ10 التي تشكل جزءاً من خطط المستقبل للسيارات الذكية التي تنقل الركاب في دبي، وتحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد في تحويل 25% من وسائل النقل إلى سيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2030.

وتضم السيارة 360 جهاز استشعار، وهي مصممة لتغطية المسافات القصيرة على طول طرقات محددة بشكل مسبق، بحسب صحيفة غلف نيوز.

ويعرض الفيديو الجدول الزمني لخطط هيئة الطرق والمواصلات لتبني وسائل النقل ذاتية القيادة، بدءاً من المترو، مروراً بالحافلات بدون سائق في مسارات مخصصة على مستوى المدينة، وصولاً إلى سيارات الأجرة والسيارات الخاصة بحلول عام 2030.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي يوم السبت إن السيارة الذكية التي تم وضعها بالتجريب مؤخراً لمدة شهرين في منطقة الخليج التجاري حققت رضا عام بلغ 91%، وذلك بعد مسح شمل 736 مستخدماً تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاماً، كجزء من مساعي هيئة الطرق والمواصلات لتحقيق استراتيجية دبي للنقل بدون سائق.
وخلال المرحلة التجريبية تم استخدام المركبات بدون سائق في منطقة الخليج التجاري من قبل ما يصل إلى 1700 راكب من مستخدمي وسائل النقل العامة وأصحاب السيارات الخاصة، وتدرس هيئة الطرق والمواصلات التوسع في استخدام السيارات ذاتية القيادة في مواقع أخرى من المدينة، بما في ذلك محطات المترو ومراكز التسوق ومناطق الجذب السياحي.

وفي نفس الوقت تقوم هيئة الطرق والمواصلات بصياغة اللوائح والتشريعات التي تحكم استراتيجية النقل الذكي في دبي، من أجل التوصل إلى قانون واضح ينظم استخدام هذه المركبات.

ويقول الخبراء إن السيارة ذكية 100% وصديقة للبيئة لأنها تعمل على محركات كهربائية بالكامل، ويصل عمر البطارية إلى نحو 8 ساعات، ويمكن أن تستوعب السيارة ما يصل إلى 10 ركاب، 6 جلوس و 4 في وضعية الوقوف، ويمكنها السفر بسرعة 10 كم في الساعة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى