فيديو| هل الحيتان التي تسبح في مياه الإمارات قاتلة؟

قالت السلطات المختصة في الإمارات إنه لا داعي للذعر في حال مشاهدة حوت قاتل في البحر فهو لا يهاجم البشر، وذلك بعد أن تم رصد أحد هذه الحيتان على شواطىء أم القيوين، وانتشر مقطع فيديو على تويتر للحوت تمت مشاركته على نحو واسع من قبل مستخدمي الموقع.

وبعد نشر الفيديو تزايدت المخاوف بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي بشأن مدى خطورة حوت الأورك، مما دعا وزارة التغير المناخي والبيئة إلى التأكيد على فرض غرامة باهظة على أي شخص يتسبب بأذى لهذه الحيتان، بحسب صحيفة غلف نيوز.

ووفقاً لبيان الوزارة أوضحت منى عمران الشامسي مدير قسم التنوع البيولوجي بالوزارة أن الحيتان القاتلة المعروفة أيضاً باسم أوركا هي واحدة من أكبر أنواع الدلافين، ولا تشكل أي نوع من التهديد لحياة الصيادين أو السباحين وتتغذى على الثدييات البحرية، ويدفع الفضول هذه الحيتان إلى الاقتراب من الشواطىء، لكنها لا تظهر أية عدوانية تجاه البشر، ولكن كغيرها من الحيوانات فهي مستعدة للدفاع عن نفسها في حال تعرضها للخطر.

 

وسجلت حالات نادرة جداً من هجمات حيتان أوركا، ويعتقد علماء الأحياء البحرية أنه في معظم هذه الحالات نتجت الهجمات عن خطأ في تحديد الهوية، حيث خلطت الحيتان بين الإنسان والفرائس، وفي مثل هذه الحالات يتوقف الحوت عن الهجوم بمجرد الانتباه للخطأ الذي وقع فيه.

وأشارت الشامسي إلى أن أي شخص يقوم بمطاردة هذه الحيتان سيغرم بغرامة كبيرة وسيتم إلغاء رخصة صيده، وأوضحت أن الوزارة رصدت عدداً من الدلافين والحيتان في المياه الإقليمية لدولة الإمارات، بما في ذلك دلفين بوتلنوس والحيتان الحدباء التي تهاجر حالياً، وهذه الأنواع محمية ومدرجة في الملحق الثاني من اتفاقية الاتحاد الدولي لأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى