كيف أثّرت تسهيلات التأشيرات على إشغال الفنادق في دبي؟

ساهم قرار الحكومة في دولة الإمارات بمنح تأشيرات دخول للسياح الصينيين والروس لدى الوصول إلى البلاد بتدفق أعداد كبيرة من السياح إلى دبي، حيث أفاد عدد كبير من أصحاب الفنادق بأن الحجوزات وصلت إلى نسبة 100% تقريباً خلال الفترة الماضية.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 2017، سجلت الفنادق في دبي مستوى إشغال وصل إلى أكثر من 86.3%، مما يمثل زيادة بنسبة 2.7% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وكان الزيادة في الحجوزات أكثر أهمية في الفنادق بأسعار معقولة مما كانت عليها في الفنادق الراقية والفخمة، حيث شهدت فئة الفنادق الاقتصادية نمواً بنسبة 7.2% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ذلك، فقد انخفض متوسط تكلفة الغرف لليلة الواحدة بنسبة 6.4% ليصل إلى 795 درهم، في حين انخفضت الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 3.9% لتصل إلى 686 درهم، بحسب صحيفة غلف نيوز.

ووفقاً لشركة “إس تي آر” فقد واصلت إيرادت مشغلي الفنادق بالانخفاض خلال الربع الأول من العام الجاري، لكن التقارير والبيانات الأولية تشير إلى أن قطاع الضيافة يسير على الطريق الصحيح للانتعاش من جديد.

وقال فيليب وولر مدير “إس تي آر” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إن الطلب القوي يبدو مدفوعاً بسياسات التأشيرات الأخيرة الصادرة عن حكومة الإمارات، حيث لعبت القرارات الجديدة بمنح تأشيرات لدى الوصول للسياح الصينيين والروس دوراً كبيراً في زيادة نسبة إشغال الفنادق في دبي.

وفي الوقت الذي تواصل فيه دبي إضافة المزيد من الغرف الفندقية، فإنها في نفس الوقت تضيف مناطق جذب ترفيهية جديدة، كما أن توسع نطاق مجموعة الزوار المتحملين في السوق يمكن أن يساعد على دفع الطلب والربحية في الفنادق.

وفي وقت مبكر من هذا العام، أصدرت حكومة الإمارات مرسوماً يمنح تأشيرات الدخول للمسافرين من روسيا لدى الوصول إلى المطار، حيث يعتبر السياح الروس مصدراً رئيسياً لصناعة الضيافة في البلاد، وعلى مدى العامين الماضيين رحبت الإمارات بحوالي 600 ألف زائر روسي، مع توقعات بنمو هذا العدد مع سياسة التأشيرات الجديدة.

وكانت الحكومة قد أصدرت مرسوماً مماثلاً في عام 2016 منحت بموجبه تصاريح دخول للسياح الصينيين لدى وصولهم إلى البلاد، وشجع هذا القرار مزيداً من السياح الصينيين على زيارة البلاد، ووصل عدد الضيوف من الصين إلى أكثر من 300 ألف خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى مارس 2017.

 

زر الذهاب إلى الأعلى