منشأة لإعادة تدوير الإلكترونيات قريباً في دبي

وقعت شركة إنفروسيرف الإمارات اتفاقية مع مدينة دبي لتجارة الجملة لبناء مصنع لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية يمتد على مساحة 228.000 قدم مربعة في مجمع دبي الصناعي.

وقالت الشركة في بيانها إن المشروع الذي تبلغ قيمته 120 مليون درهم تدعمه الوكالة السويسرية لتمويل الصادرات، ويمثل أحد أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال الإدارة البيئية في دولة الإمارات. وسيكون بمثابة أكبر مركز لإدارة النفايات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وسيقوم المصنع بإعادة تدوير مجموعة كاملة من المعدات الكهربائية والإلكترونية، والتي تتراوح بين الأجهزة الاستهلاكية والصناعية والتجارية والعسكرية، مثل مكيفات الهواء والبطاريات ومعدات تكنولوجيا المعلومات والأجهزة المنزلية وإلكترونيات الطيران العسكرية والهواتف المحمولة.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتم إعادة تدوير النفايات المتخصصة، مثل علب الأيروسول والمصابيح، ليصبح المصنع المنشأة الوحيدة المخصصة لاستصلاح المبردات في دولة الإمارات، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المصنع في نهاية عام 2017 بتشغيل معدات حديثة لمعالجة 39 ألف طن من النفايات الإلكترونية سنوياً.

وكان من بين الموقعين على الاتفاق عبد الله بلهول الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة، وستويرات فيلمينغ الرئيس التنفيذي لمجموعة إنفروسيرف الإمارات. وقال بلهول على هامش توقيع الاتفاقية “مع تزايد الشركاء التجاريين الذين ينشؤون عملياتهم في مركزنا الضخم المتكامل، ستضيف منشأة إعادة التدوير المبتكرة هذه قيمة كبيرة للنهوض بالتنمية المستدامة والعضوية في مجتمعنا”.

وأضاف بلهول “إن شراكتنا مع إنفروسيرف الإمارات توضح كيف يمكن أن تساعد البنية التحتية العالمية والخدمات المشتركة عملاءنا على التكيف بسلاسة مع ظروف السوق الجديدة والفرص المتاحة، ونحن واثقون من أن المشروع سوف يقود تطور إدارة النفايات الإلكترونية المستدامة في المنطقة”.

ويأتي قرار إنشاء منشأة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية في مدينة دبي لتجارة الجملة في وقت أشار فيه مشروع بحثي برعاية الأمم المتحدة إلى أن متوسط إنتاج السكان في الإمارات لهذا النوع من النفايات يبلغ نحو 17.2 كيلوغراماً في كل عام، ومن المتوقع أن يصل إنتاج النفايات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى نحو 900000 طن في عام 2020.

 

زر الذهاب إلى الأعلى