إنفوغرافيك| البطالة هي أكبر مصدر للقلق بين الشباب العربي

متابعة-سنيار: قال أكثر من نصف الشباب العربي أن أكبر مخاوفهم بشأن المستقبل هي الخوف من البطالة، وفق استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي التاسع لرأي الشباب العربي.

وأعرب (51٪) من الشباب العربي عن قلقهم من عدم تمكنهم من الاحتفاظ بوظائفهم الحالية أو العثور على وظائف جديدة، حيث اشتكوا من سوق العمل في بلدانهم العربية ذات الصلة.
وتشير الأرقام إلى زيادة كبيرة بنسبة 9٪ مقارنة بنتائج العام الماضي، وكان الشباب العرب في العراق أكثر المتخوفين بشأن البطالة بنسبة 69٪، يليهم الجزائريون (64٪) والبحرينيون (60٪).
وأشار ما لا يقل عن 35٪ من الشباب العرب الذين شملهم الاستطلاع إلى الخوف من البطالة قبل الشواغل الرئيسية الأخرى مثل تهديد الإرهاب، وزيادة تكاليف الإيجار، وانعدام الوحدة العربية، وتباطؤ النمو الاقتصادي.
ويعتبر “استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر لرأي الشباب العربي”، والذي تم إطلاقه عام 2008، ويُجرى من قبل شركة الاستطلاعات العالمية “بي اس بي ريسيرتش”، والتي قامت بعمل المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط – الشباب. وهو يزود الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني برؤى معمقة حول آمال ومخاوف وتطلعات الشباب العربي.
 وقال روي حداد، مدير شركة الإعلان والعلاقات العامة في WPP MENA: “إنها أداة لا تقدر بثمن بالنسبة للشركات والحكومات والمجتمع المدني بشكل عام، الذين يحتاجون إلى بيانات دقيقة ورؤى حول هذه الفئة السكانية الأكثر أهمية.
وقد أجرت شركة الاستطلاعات العالمية “بي اس بي ريسيرتش” 3500 مقابلة شخصية خلال الفترة بين 7 فبراير و7 مارس 2017 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً، وذلك في كل من البحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والسعودية، والإمارات، والجزائر، ومصر، وليبيا، والمغرب، وتونس، والعراق، والأردن، ولبنان، والأراضي الفلسطينية واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى