إنفوغرافيك| عملات عربية أمام الدولار

يمر الدولار الأمريكي مؤخرا بحالة تأرجح أمام العديد من العملات الأجنبية والذهب، إذ تراجع أمام اليورو الأوروبي والجنيه الاسترليني، الذي كان قد خسر الكثير من قيمته بعد “استفتاء ومفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي” (بريكست). فكم تبلغ قيمة العملة الأمريكية مقارنة ببعض العملات العربية غير المرتبطة بالدولار.

ففي أواخر العام الماضي وأوائل العام الجاري، تعرضت عملات دول عربية عديدة لهزات قوية لأسباب مختلفة، وأغلبها أسباب اقتصادية، كما هو الحال مع الدينار التونسي، الذي يعتبر آخر العملات العربية المتضررة أمام الدولار بحسب موقع سكاي نيوز.

الإنفوغرافيك المرفق يوضح سعر صرف العملات العربية أمام الدولار حتى التاسع والعشرين من أبريل 2017، وليس حسب قوة اقتصاد الدول، مع العلم أن أسعار العملات العربية في آخر يوم من شهر أبريل من العام الجاري قد سجلت تفاوتا بين الانخفاض والارتفاع مقابل الدولار الأمريكي.

من ناحيتها تهاوت الليرة السورية بقوة تحت وطأة الحرب الدائرة في البلاد منذ العام 2011، وبات الدولار يعادل حاليا 555 ليرة سورية بعد أن كان في 2010 يعادل 50 ليرة فقط.

الجنيه السوداني وصل إلى 15.5 مقابل الدولار حتى أكتوبر 2016، قبل أن يستعيد بعضا من عافيته لاحقا ليستقر سعر الدولار عند 6.66 جنيها سودانيا بحسب السعر الرسمي المحدد من البنك المركزي السوداني.

في أوائل الثلث الأخير من الشهر الجاري، تراجع سعر صرف الدينار التونسي أمام الدولار بشدة قبل أن يعود ويستعيد عافيته ويستقر سعر الدولار عند 2.414 دينار تونسي.

أما الجنيه المصري فبدأ عام 2016 عند سعر صرف ثابت أمام الدولار يعادل 7.7 جنيهات، لكن سعر الدولار الآن يعادل نحو 18 جنيها بعد تحرير صرفه.

زر الذهاب إلى الأعلى