بالصور| المساجد الأكثر شهرة في العالم العربي

متابعة-سنيار: التاريخ، والتراث والثقافة كلها عناصر تميز العالم العربي، وعادة ما تشمل المساجد التاريخية والمعاصرة التي تنتشر من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسي، وقد قدم موقع مجلة “فوربس” قائمة بعض من المساجد الأكثر شهرة في العالم العربي نتعرف عليها بالصور:

المسجد الحرام: المسجد الأهم في العالم الإسلامي، يمكنه استيعاب أكثر من 4 ملايين مصلي، وقد تم تنفيذ أعمال توسعة لجعله جاهزا لموسم الحج، حيث يتدفق المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية كل عام.

المسجد النبوي: في المدينة المنورة حيث دفن النبي محمد والعديد من رفاقه، وهو ثاني أهم مكان مقدس في العالم الإسلامي، ويصل عدد المصلين فيه إلى مليون شخص.


مسجد الشيخ زايد الذي بني في عام 2007 في أبوظبي، ويعد واحدا من أكبر المعالم وأكثرها زيارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو يستوعب ما يصل إلى 40.000 مصلي.

مسجد العباس في العراق هو واحد من أقدم المساجد في العالم الإسلامي، يتميز بمساحة واسعة تسمح باستيعاب ما يصل إلى مليون زائر.

مسجد صالح، أو مسجد الصالح في صنعاء في اليمن، يبلغ حجمه 27300 متر مربع، ويضم قاعة مركزية تبلغ 13.596 متر مربع.

المسجد الأموي: تم الانتهاء منه في 715 في دمشق، وتم بناؤه على موقع كنيسة مسيحية مخصصة لجون المعمدان، ويبقى واحدا من أكثر المساجد أهمية تاريخيا في العالم الإسلامي والعالم العربي.

تم افتتاح مسجد الدولة الكبير في الدوحة، والمعروف أيضا باسم مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في عام 2011. ويغطي مساحة إجمالية قدرها 175.164 متر مربع، تشمل قاعة مركزية مكيفة الهواء تتناسب مع 11000 رجل، كما أن الفضاء المغطى المجاور واسع بما يكفي لاستيعاب 1200 امرأة.


مسجد الحسن الثاني: لؤلؤة الدار البيضاء يوفر إطلالة رائعة على المحيط الأطلسي، وهو وجهة العديد من المسافرين الذين يسعون إلى تذوق التراث المغربي.


ويعد مسجد الأزهر في القاهرة مركزا للتعليم الديني، وقد توسعت الجامعة في الستينيات لتشمل حرما منفصلا:

زر الذهاب إلى الأعلى