تطبيق جديد يساعد مرضى السكري على الصيام في الإمارات

تم إطلاق تطبيق جديد في الإمارات لمساعدة مرضى السكري على التخطيط لوجبات الطعام خلال شهر رمضان المبارك.

ويضم تطبيق ‘Ramadan nutrition plan’ توصيات غذائية فردية خاصة بمتطلبات حياة المريض من حيث العمر والأمراض المصاحبة وغيرها من الاحتياجات الطبية خلال هذا الشهر، والذي يحتاج إلى تغيير جذري في أنماط الأكل، مقارنة مع الأشهر الأخرى من السنة، بحسب موقع أمي إنفو.

وبناء على ذلك، قام التحالف الدولي للسكري بتطوير خطة التغذية الرمضانية ‘Ramadan nutrition plan’ وهي أداة على شبكة الإنترنت مصممة للمساعدة في تقديم العلاج التغذوي الطبي للمريض خلال شهر رمضان، وتصنيف الوجبات ضمن عدة أهداف وفقاً للسعرات الحرارية اليومية. وقد تم وضع هذه الاستراتيجية بالشراكة بين التحالف الدولي للسكري وجمعية الإمارات للسكري.

وقال الدكتور محمد حسنين رئيس التحالف الدولي للسكري “في العام الماضي أصدرنا المبادىء التوجيهية لإدارة مرض السكري خلال شهر رمضان، وذلك بهدف توفير التوجيه العالمي لجميع المشاركين في العمل مع المرضى. وهدفنا على المدى الطويل هو إحداث تغيير سلوكي تدريجي للصيام في المجتمعات المحلية”.

وأظهرت دراسة أجرتها الدكتورة فتحية العوضي رئيسة قسم الغدد الصماء بمستشفى دبي حول مواقف وسلوك المصابين بمرض السكري خلال شهر رمضان المبارك، كيف استفاد المرضى من التعليم المناسب والمشورة قبل رمضان.

وقال الدكتور حسنين “يجب أن يحصل المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية مثل مرضى السكري من النوع الأول والمرضى من النوع الثاني والنساء الحوامل المصابات بالسكري، والمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بالمعرفة الضرورية لاتخاذ قرارات مناسبة بشأن سلوكهم، وتمكينهم من الإدارة الذاتية للحالة بشكل فعال”.

لتحميل التطبيق يمكن زيارة موقع التحالف الدولي للسكري من هنا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى