خبراء لشرطة دبي: الأكل والشرب لا يقلان خطورة عن الهاتف أثناء القيادة

قال خبراء في السلامة المرورية إن تناول الطعام واحتساء المشروبات أثناء قيادة السيارة لا يقل خطورة عن الانشغال بالهواتف المحمولة.

وأوضح والتر فيتي وهو متخصص في هندسة السلامة على الطرقات من بريطانيا “نحن ندرك جميعاً أن الأكل والشرب هما من أكثر التصرفات شيوعاً لدى السائقين، لكن هذه التصرفات تعرض سلامة السائقين للخطر على الطرقات السريعة”.

وكانت شرطة دبي قد قالت يوم السبت الماضي على موقعها في تويتر إنه بخلاف استعمال الهاتف المحمول، فإن قانون المرور في دولة الإمارات لا يمنع الأكل والشرب أثناء القيادة.

واعتباراً من 1 يوليو القادم، سيواجه سائقو السيارات الذين يستخدمون الهواتف المحمولة أثناء القيادة غرامة تبلغ قيمتها 800 درهم وإضافة 4 نقاط سوداء على سجلهم المروري، بينما تبلغ قيمة المخالفة حالياً 200 درهم و أربع نقاط سوداء، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ويعتقد خبراء السلامة على الطرقات أنه في حين أن دولة الإمارات لا تحظر صراحة تناول الطعام والشراب أثناء القيادة، إلا أن ذلك يشتت انتباه السائقين خلف المقود، تماماً كما يحدث عند الانشغال بالهاتف المحمول.

وأشار فيتي إلى أن هناك العديد من القصص عن تشتيت السائقين عن طريق سكب القهوة أو الكتشب على قمصانهم، أو فقدان السيطرة على السيارة نتيجة الاختناق بالطعام، وأضاف “من الأفضل أن ينتقل السائق إلى مكان أكثر أماناً لتناول الطعام، خاصة وأن هذه الوجبة قد تكون الأخيرة بالنسبة له في حال وقوع حادث”.

ويعتقد فيتي أن القيادة الخطيرة مرتبطة بوضوح بأي نوع من التشتيت خلف المقود، وينطبق ذلك على استخدام الهواتف المحمولة، أو تناول الطعام والشراب، أو أية ملهيات أخرى.

وقال مانوج باراكوتي وهو سائق سيارة أجرة نيبالي يعمل لصالح شركة سيارات أجرة إن شركته تحظر على السائقين الأكل أثناء القيادة. ولكن محمد وهو سائق من اليمن يعتقد أن من الطبيعي تناول الطعام والشراب أثناء القيادة، وهو يفعل ذلك بشكل دائم، ويعرف أن الأمر لا يخالف القانون.

وأوضح مايكل دريزنس نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للطرق أنه من الناحية الفنية فإن تناول الطعام والمشروبات غير الكحولية لا يعتبر جريمة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن يمكن للشرطة أن توقف أي سائق متورط فعلياً في أي نشاط يمنعه من القيادة بأمان، بما في ذلك استخدام الهاتف أو وضع المكياج أو حتى تناول الطعام والشراب، ولكن حتى الآن لا يوجد قانون صريح يمنع تناول الطعام والشراب خلف عجلة القيادة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى