كم سيوفر استبدال صنابير المياه في مساجد أبوظبي؟

يقول الخبراء إن تغيير صنابير المياه في أكثر من 800 مسجد بالعاصمة أبوظبي سيؤدي إلى توفير نحول 20 مليون درهم سنوياً، كجزء من حملة الإمارة للحد من الاستهلاك.

وتستخدم مساجد أبوظبي نحو 9 مليارات لتر سنوياً من المياه، أي ما يعادل 1% من إجمالي استهلاك المياه في الإمارة. ووفقاً لشركة أبوظبي للتوزيع، فإن ما يصل إلى 20% ليتر من الماء تستخدم عادة في الوضوء.

وتعمل شركة أبوظبي للتوزيع التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي على الحد من استخدام المياه، وذلك ضمن مبادرة المساجد من خلال استبدال الصنابير القديمة بنماذج حديثة وأكثر كفاءة، وهذا جزء من برنامج ترشيد الخاص بالمرافق، الذي يهدف إلى خفض استهلاك المياه والكهرباء بنسبة 20% بحلول عام 2030، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وكانت شركة أبوظبي للتوزيع قد أطلقت بالتعاون مع شركة إدارة المرافق بالإمارة المعروفة باسم “مساندة” والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مشروعاً يشمل جميع المساجد العامة، ومن المتوقع أن يكتمل بنهاية العام. وقال سعيد السويدي، المدير التنفيذي لشركة أبوظبي للتوزيع: “إن هذا البرنامج هو أحد المبادرات التي نوفرها لعملائنا لمساعدتهم على الحد من استهلاك المياه والكهرباء”.

 

ومن شأن إعادة التھیئة من ھذا القبيل أن توفر أموالا أکثر من ذلك، مع نمو صناعة کفاءة الطاقة سنویا نتیجة لذلك. وتقدر الوكالة الدولية للطاقة أن الاستثمار العالمي في هذا القطاع تجاوز 220 مليار دولار أمريكي في عام 2015، أي بزيادة قدرها 6% عن العام السابق. وكان الاستثمار الأقوى في قطاع العقارات.

وفي حين أن هناك أكثر من 1300 مسجد في أبوظبي، فإن المباني التي بنيت بعد عام 2010 تمتثل بالفعل لقانون استدامة الإمارة الذي يعرف باسم استدامة. وبدأت شركة أبوظبي للتوزيع في تجريب مشروع توفير المياه في العام الماضي في خمسة مساجد، وأظهرت النتائج أن صنابير الإغلاق الأوتوماتيكية أدت إلى انخفاض استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 40%.

وتصل الصنابير الجديدة إلى تدفق يتراوح بين 4 و 6 لترات في الدقيقة لكل صنبور، على عكس الصنابير القديمة التي توفر المياه بمعدل 10 لترات في الدقيقة، فضلا عن وقت إغلاق لمدة 15 ثانية للحد من الهدر. وقالت شركة أبوظبي للتوزيع إن إعادة التهيئة سوف تساعد على توفير حوالي 1.75 مليار لتر من الماء سنويا.

وقال السويدي إن البرنامج سيعزز “ثقافة وممارسات كفاءة استخدام المياه عبر المساجد” في أبوظبي. وسوف تكون هناك خطب مكرسة خلال صلاة الجمعة من أجل نقل رسالة البرنامج.

زر الذهاب إلى الأعلى