كيف أثر حظر ترامب على قطاع الأعمال في الإمارات؟

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إتش مارك هوسبيتاليتي” إن الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكية دونالد ترامب على سفر المسلمين من بعض الدول الإسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتغييرات الجذرية التي أدخلتها إدارته في الأشهر الأربعة الأولى من عمله أضرت بالأعمال في الإمارات.

وفي مقابلة مع سي إن بي سي في دبي قال ألكسندر بونيكامب رداً على سؤال عن تأثير حظر السفر ومنع حمل الأجهزة الإلكترونية  “لقد تلقينا انتكاسة على صعيد حجم الأعمال، ولكن لا يجب أن نبالغ في القلق، وعلينا أن ندرك تماماً كيفية التعامل مع قضايا السفر”.

وكان ترامب قد وقع في يناير الماضي أمراً تنفيذياً يحظر على المواطنين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة (سوريا وإيران والعراق وليبيا واليمن والصومال والسودان) من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً، وبعد إبطال المحاكم في الولايات المتحدة لهذا الأمر، عادل ترامب ليصدر حظراً جديداً بعد 6 أسابيع يستثني العراق من القائمة، لكن الأمر التنفيذي الثاني واجه أيضاً انتكاسة في المحاكم.

وقال بونيكامب إنه يتوقع أن يتلاشى الضجيج المرافق لحظر السفر في المستقبل القريب، مضيفاً أن من حسن حظ شركته أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست سوقاً رئيسياً مستهدفاً من قبل الشركة.

كما فرضت إدارة ترامب حظراً على حمل الركاب لأجهزتهم الإلكترونية على متن الرحلات من ثمانية بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذكرت صحيفة الغارديان إن البيت الأبيض يدرس أيضاً تطبيق الحظر على المسافرين من المطارات البريطانية إلى الولايات المتحدة. وبعد الحظر قامت طيران الإمارات بتخفيض رحلاتها المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 20%.

وفي حديثه عن صحة سوق الفنادق المحلية في دبي وسط المخاوف المتزايدة من القدرة المفرطة قال بونكامب إن المدينة يبدو أنها تنتعش باستمرار.

وكانت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة EY لشهر فبراير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أظهرت أن الفنادق في دبي قد حققت أعلى نسبة إشغال في المنطقة بأكثر من 89%، أي بزيادة 4% عن العام الماضي، وفي جميع أنحاء الإمارات بما في ذلك العاصمة أبوظبي، شهدت الفنادق زيادة في الإيرادات لكل غرفة.

وفي حديثه عن صحة سوق الفنادق المحلية في دبي وسط مخاوف متزايدة من القدرة المفرطة، قال بونكامب إن المدينة يبدو أنها “تنتعش باستمرار”.

وعلى الرغم من سياسة البيت الأبيض، إلا أن بونكامب كان متفائلاً في توقعاته، وقال “لست قلقاً جداً بشأن ما سيحدث بعد ذلك. نحن نرى خللاً في وضعنا، وسوف نصل إلى وضع مجموعة جديدة من القواعد، لذلك نحن لسنا قلقين”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى