كيف تساهم الطاقة النووية بمعالجة تغير المناخ في الإمارات؟

تعد الطاقة النووية ضرورية لمعالجة تغير المناخ، ولكن هناك حاجة إلى تحقيق تقدم كبير في التطور التكنولوجي والحوكمة العالمية من أجل البقاء على هذا النحو، وفقا لتقرير مجموعة السياسة الأمريكية.

و تم طرح تحديات الطاقة والمناخ والأمن الأسبوع الماضي من قبل مبادرة نيكزس العالمية في واشنطن، والتي جمعت المعلومات النووية وتغير المناخ والطاقة من الخبراء والمنظمات. ومن المقرر أن يبدأ مفاعل براكة للطاقة النووية في دولة الإمارات بالعمل مطلع العام المقبل، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال التقرير “ان الطاقة النووية تتقدم بشكل متزايد في إدارة تغير المناخ حيث ندرك مدى الحاجة إلى تخفيض انبعاثات الكربون العميقة والسريعة. إن تحقيق الأهداف المناخية الدولية للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية إلى 2 درجة مئوية سيتطلب خفض مستويات الانبعاثات الحالية بنسبة 40 إلى 80 في المائة بحلول عام 2050 وقرب الصفر أو السلبي بحلول عام 2100”.

وقال جون برنارد، أحد مؤلفي التقرير: “إن مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية مهمة في هذا الصدد، لكنها لا تستطيع في المستقبل المنظور إنتاج الطاقة اللازمة في العديد من البلدان، ولذلك فإن زيادة استخدام الطاقة النووية أمر بالغ الأهمية”.

ووافق آخرون على ذلك. وقال الدكتور بيتر بودي، الأستاذ المساعد السابق في العلوم والتكنولوجيا النووية في جامعة ديلفت للتكنولوجيا في هولندا: “المصادر المتجددة ليست جاهزة بعد لتوفير إمدادات الطاقة في العالم”.

وقال بعض الخبراء أن هناك حاجة إلى رؤية أكثر توازنا حول احتمالات الطاقة النووية ومكانتها فى مستقبل إنتاج الطاقة. وأوضح نوبوياسو آبي مفوض لجنة الطاقة الذرية اليابانية أن الإدارة النووية تحتاج إلى تعزيز كبير وخاصة فيما يتعلق بالسلامة وعدم الانتشار والأمن”.

وأضاف “لكن الطاقة النووية ضرورية لمواجهة تغير المناخ إذا لم تتمكن الطاقة المتجددة من التغلب على انقطاع العرض وتحسين كلفته”.

وأعرب مايلز بومبر، وهو باحث بارز في معهد مونتيري للدراسات الدولية في واشنطن، عن أمل أقل في أن تتمكن الطاقة النووية من معالجة تغير المناخ على المدى الطويل. وقال “إنها مشاكل كثيرة جدا لتكون مجدية تجاريا في معظم الأماكن”.

وأضاف “إنها مكلفة، وتتطلب قوة عاملة مدربة تدريبا عاليا وهيئات التنظيمية، وفنلندا فقط وربما السويد على معرفة بما يجب القيام به للتخلص من النفايات، والمستقبل هو مع الطاقة البديلة والتخزين الأفضل”.

زر الذهاب إلى الأعلى