كيف ستوفر “سفاري دبي” أفضل بيئة للحيوانات؟

من المقرر أن يتم نقل ما يقرب من 1.000 حيوان من حديقة حيوان دبي إلى حديقة سفاري دبي، والتي من المتوقع أن تضم نحو 4.000 حيوان لدى افتتاحها أواخر العام الحالي 2017.

ويقول المسؤولون عن الحديقة التي تبلغ مساحتها 119 هكتاراً وتقع في منطقة الورقاء 5 إنها ستحل مكان حديقة حيوان دبي، وستوفر نوعية أفضل للحيوانات. ويقول تيموثي هازباند المدير الفني للحديقة إن بعض الحيوانات ستتقاعد وتعيش حياتها في أفضل بيئة ممكنة، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وأضاف “لن يتم عرض بعض الحيوانات أمام الجمهور، وبعض الحيوانات وهي ليست بالضرورة من حديقة حيوان دبي ستكون جزءاً من برنامج تكاثر دولي، فبعضها مهدد بالانقراض بشكل خطير، وسيتم إرسالها إما إلى حدائق حيوان أخرى للمساعدة في الأبحاث الوراثية، أو إخضاعها لبرنامج الإطلاق في بيئتها الطبيعية من جديد”.

وأوضح تيموثي أن الحديقة توفر برامج تكاثر لعدد من الحيوانات المحلية، وبعضها يمكن أن يتم إطلاق سراحه مرة أخرى في البراري في دولة الإمارات، في حين أن حيوانات أخرى من آسيا وأفريقيا ستكون جزءاً من برنامج دولي. وأشار تيموثي إلى أن هذا هو السبب وراء الوقت الطويل للعثور على أفضل الحيوانات، حيث سيتم الاعتراف ببرنامج الحديقة لتربية هذه الحيوانات بأنه واحد من الأفضل في العالم.

وأشار تيموثي إلى أنه تم بالفعل نقل زرافتين من حديقة حيوان دبي لتربيتهما في المنشأة الجديدة، في حين لن يتم نقل حيوانات أخرى مثل الظباء والغزلان حتى نهاية العام بسبب حرارة الطقس المرتفعة.

وأكد الدكتور رضا خان الذي يعمل مع الحياة البرية في الإمارات منذ عام 1983 أنه لا توجد خطط للقتل الرحيم لأي من حيوانات حديقة حيوان دبي. وأشار خان إلى أن حديقة حيوان دبي عضو في الرابطة العالمية لحدائق الحيوان وأحواض السمك، وهي أول حديقة حيوان في الشرق الأوسط تنضم إلى عضوية هذه الرابطة، لذلك لا يمكنها بيع الحيوانات، ويمكن فقط منحها أو مبادلتها مع حدائق الحيوان الأخرى.

ولم يحدد تيموثي موعداً دقيقاً لافتتاح حديقة سفاري دبي، لكنه في نفس الوقت أكد على أن الجودة على رأس أولويات المسؤولين على الحديقة، وأضاف “لا زلنا لا نعرف بالضبط متى سيتم افتتاح الحديقة، لكن التأخير ناتج عن أنني أريد أن أعطي دبي الجودة التي تستحقها، أريد لكل شيء أن يكون على أفضل وجه، فهذا المكان سيكون واحداً من أبرز الكنوز في المدينة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى