ما هي أغلى المناطق في دبي من حيث الرسوم المدرسية؟

أظهرت دراسة جديدة أن رسوم المدارس الخاصة في دبي قد تختلف بأكثر من 600 ألف درهم سنوياً حسب مكان سكنك في المدينة.

وكشف تقرير نشرته البوابة التعليمية إدرابيا وموقع العقارات بايوت أن الرسوم المدرسية في دائرة قرية جميرا وند الشبا والمرابع العربية هي الأعلى بالمدينة، حيث يصل متوسط هذه الرسوم لجميع الفئات العمرية إلى نحو 850 ألف درهم.

وعلى النقيض من ذلك، تم تحديد الرسوم المدرسية في مناطق الكرامة وديرة والقصيص على أنها الأدنى في دبي، بمتوسط يصل إلى حوالي 200 ألف درهم، وفي نفس الوقت تتوفر في هذه المناطق مجموعة من الشقق والفلل بأسعار معقولة، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وفي فبراير الماضي أفادت التقارير أن الرسوم المدرسية في دبي سترتفع بنسبة تصل إلى نحو 4.8% في عام 2017 وفقاً لمؤشر تكاليف التعليم الجديد الذي تستخدمه هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي سنوياً لتحديد حدود زيادة الرسوم كل عام.

وذكر التقرير الجديد أن هناك الآن 185 مدرسة خاصة في دبي بإجمالي عدد طلاب 273.599 طالب، ومن بين هذه المدارس تم تصنيف 16 مدرسة من قبل سلطات التعليم في الإمارة على أنها ممتازة، في حين تم تصنيف 14 مدرسة في فئة جيد جداً و 69 في فئة جيد و 50 مقبولة و 10 ضعيفة.

وأشار التقرير إلى أن معظم المدارس التي تطبق مناهج التعليم البريطاني لديها تصنيف ممتاز أو جيد جداً، وعلى النقيض تقع في الطرف الآخر من التصنيف المدارس التي تدرس المناهج الهندية.

وأظهر التقرير أيضاً أن أدنى الإيجارات السكنية يمكن العثور عليها في أحياء الضواحي الجديدة في دبي، مثل المدينة الرياضية ومجمع دبي للاستثمار ودائرة قرية جميرا، وهي موطن أيضاً لعدد من الفلل السكنية بأسعار معقولة بعد مردف والراشدية.

وفي الشهر الماضي حذر رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار من أن رسوم المدارس الخاصة مرتفعة جداً في المنطقة وتهدد باستبعاد الأطفال الفقراء من نظام التعليم. وتساءل رئيس مجلس إدارة مجموعة إعمار عما إذا كان ينبغي خصخصة التعليم وقال إن رسوم المدارس الخاصة المرتفعة هي السبب في عدم الحصول على التعليم العالي الجودة والفشل العام في إعداد الشباب لسوق العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى