هل تستحق “الفاشينيستا” مبلغ 146 ألف للإعلان الواحد؟

متابعة-سنيار: نشرت صحيفة البيان خبراً عن الأجر الذي تتقاضاه إحدى المؤثرات في الإمارات على وسائل التواصل الاجتماعي للنشرة الواحدة أو الـ «بوست»، حيث ذكرت أن الرقم يصل إلى 40 ألف دولار (146.8 ألف درهم) بحسب مصادر مطلعة.

وذكرت الصحيفة أن المؤثرة التي تملك أكثر من 3 ملايين متابع على «انستغرام» وحده، حصلت على أجرها المرتفع من إحدى شركات التجميل الأجنبية بعد أن قامت بعمل مقطع فيديو عن أحد المنتجات ونشره في إنستغرام.

وأشارت المصادر إلى أن أجر بعض المؤثرين المعروفين في منطقة الخليج يتراوح في اليوم من ألفين إلى 30 ألف دولار مقابل البوست الواحد، في حين يصل هذا الرقم في الولايات المتحدة إلى 125 ألف دولار.

وبرزت ظاهرة «المؤثرين» في المنطقة مؤخراً بالتزامن مع الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، التي باتت تعتبرها الشركات من أكثر الوسائل تأثيراً في تسويق منتجاتها في المنطقة. وتشير دراسات حديثة إلى أن 74% من المستهلكين في العالم اليوم يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في أخذ قرار بشراء المنتجات.

هل يستحقون ؟

هذا الأمر طرح تساؤلات كثيرة في أحقية هؤلاء في الحصول على مبالغ كهذه نظير إعلان واحد على صفحاتهم الشخصية، حيث ذكر عدد من المغردين أن هذه الأرقام فلكية ومبالغ فيها وأن الأمر لا يعدو كونه إعلان واحد على صفحة شخصية، فيما رأى آخرون أن الأمر يستحق العناء وأنه يخضع للعرض والطلب، فهؤلاء يستحقون ما يكسبون طالما أنهم يقومون بإرضاء المُعلن الذي يحصل في النهاية على النتيجة الذي يصبو إليها.

وكان محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة ايجل هيلز قد ذكر في محاضرة ألقاها في مجلس محمد بن زايد العام الماضي أن شركة ايجل هيلز اوقفت الإعلان لاحد مشاريعها في الصحف والمجلات لأن الإعلان عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت يحقق رواج اكبر للمشروع نظراً لاتساع دائرة الانتشار وانخفاض تكلفته وزيادة اعداد المتابعين لها بعكس المطبوعات الورقية.

الأسعار

وكانت مجلة هي قد نشرت في وقت سابق أسعار بعض المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ذكرت أن الكويتية نهى نبيل تتلقى مقابل الإعلان الواحد مبلغ وقدره 2000 دينار كويتي ( 26000 ألف درهم )، أما بيبي العبد المحسن فتعلن الإعلان الواحد بمبلغ 7000 دينار كويتي، والميك أب آرتست سندس القطان فتأخذ على الإعلان الواحد 400 دينار كويتي، والفاشينيستا فوز الفهد 1000 دينار تشابهها تقريا الفاشينيستا دانه الطويرش.

بينما تفاوتت أسعار المعلنات من مشاهير السوشال ميديا في السعودية بداية من الخمسمائة ريال إلى 2500 ريال إلا أن أفنان الباتل كان لها النصيب الأكبر بمبلغ إعلاني بلغ 5000 ريال سعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى