الغرفة “الأكثر هدوءا في العالم” بقلب شركة مايكروسوفت

صمم فريق من شركة مايكروسوفت الأمريكية غرفة هادئة تتمكن فيها من أن تسمع صوت احتكاك عظامك ببعضها، ويستعين الفريق بهذه الغرفة لإدخال تغييرات دقيقة على الجيل الجديد من الأجهزة الإلكترونية لبلوغ المستوى الأمثل من الأداء والكفاءة.

إذا توقف لوسال مونرو عن الحركة للحظات معدودة في غرفة “مكتبه”، قد يحدث شيء مزعج، إذ يمكنه سماع تدفق الدم في أرجاء جسمه، وصوت حركة مقلتي العينين داخل الجمجمة.

وبينما يعمل الكثير من الناس في أماكن تخلتط فيها أصوات نقر لوحات المفاتيح مع ضجيج ثرثرة الزملاء، وطنين أجهزة الكمبيوتر، فإن مونرو محاط بصمت يكاد يكون مطبقا. إذ يعد مكتبه المكان الأكثر هدوءا على وجه المعمورة بحسب موقع بي بي سي.

وتقبع هذه الغرفة المصممة بشكل خاص في قلب المبنى رقم 87 بمقر مؤسسة مايكروسوفت في ريدموند، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، ويضم هذا المبنى مختبرات أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة. ففي هذا المبنى طورت منتجات من قبيل أجهزة الكمبيوتر “سيرفيس”، ومنصات ألعاب “إكس بوكس”، ونظارات الواقع المعزز “هولولينس”.

وأسس مهندسو مايكروسوفت الغرفة التي تعرف باسم “الغرفة عديمة الصدى” لمساعدتهم في اختبار معدات جديدة كانوا بصدد تطويرها. وفي عام 2015، حققت الغرفة الرقم القياسي من حيث الهدوء، إذ بلغ مستوى الضجيج في تلك الغرفة 20.6 ديسيبل تحت الصفر، والديسيبل هو وحدة قياس شدة الصوت، وهذا يعني أنك ستجهد أذنيك بشدة لكي تسمع صوتا داخل الغرفة.

ولتوضيح الصورة، تبلغ شدة صوت الهمس نحو 30 ديسيبل، في حين أن صوت التنفس لا يتعدى عشرة ديسيبل.

أما شدة الصوت في الغرفة فهي تقترب من الحد الأدنى الذي يمكن بلوغه قبل الدخول في الفراغ، حيث لا يوجد وسط تنتقل خلاله الموجات الصوتية، إذ يقدر مستوى الصوت الناتج عن تصادم جزيئات الهواء مع بعضها عند درجة حرارة الغرفة بنحو 24 ديسيبل تحت الصفر.

الغرفة عديمة الصدى في مايكروسوفتالغرفة عديمة الصدى مُحكمة الغلق لمنع تسرب أي مصدر محتمل للصوت

وصممت الغرفة “عديمة الصوت” على هيئة مكعب، تبلغ أبعاده من جميع الاتجاهات 21 قدما، وكل سطح من الستة أسطح مبطن بمجموعة من اللوحات السميكة مستدقة الحواف المصنوعة من مطاط اسفنجي يمتص الصوت، يبلغ طول الواحدة منها أربعة أقدام، وتحول هذه اللوحات دون ارتداد صدى أي صوت يصدر من داخل الغرفة على جدرانها.

وصنعت أرضية الغرفة من كابلات فولاذية، من نفس النوع المستخدم في إيقاف الطائرات الحربية عند الهبوط على حاملة الطائرات، نُسجت مع بعضها بعضا في صورة شبكة تشبه شبكة الترامبولين، ورصت من تحتها مجموعة من الألواح المستدقة المصنوعة من المطاط الإسفنجي.

ووضعت حول أبواب الغرفة والغرف المحيطة بها سدادات مانعة لتسرب الصوت، كما علّق غوبال وفريقه نظاما لتكييف الهواء وآخر لرش المياه تحسبا لنشوب حرائق، في المساحة الخالية بين الغرفة والجدار الخرساني للحجرة الكبيرة التي تستقر فيها الغرفة، ويبلغ عرض هذه المساحة أربعة أقدام.

الغرفة عديمة الصوت لدى شركة مايكروسوفتتستخدم الغرفة عديمة الصوت لدى شركة مايكروسوفت في اختبار كفاءة أجهزتها الإلكترونية

 

زر الذهاب إلى الأعلى