عقارات دبي توفر مزيداً من المرونة للسكان

بات أصحاب العقارات السكنية في دبي أكثر مرونة فيما يتعلق بالتسعير وشروط التأجير، وذلك نتيجة العرض الوافر للوحدات السكنية، والتي أعطت المستأجرين مزيداً من الخيارات والثقة، وإمكانية البحث عن أفضل العقارات بأسعار مناسبة.

وتقول شركات الوساطة العقارية إن الملاك يتقبلون ببطء الواقع الجديد، وباتوا أكثر مرونة، وهم مستعدون للتفاوض مع المستأجرين. ويقول ياش شاه، مدير المبيعات في شركة أوروم العقارية: “يتمتع الملاك بالمرونة عندما يتعلق الأمر بعدد الشيكات الإيجارية، والمعيار بالنسبة لعدد الشيكات يتراوح بين واحد إلى أربعة شيكات، ومع ذلك، لا توجد حوافز من قبل الملاك حتى الآن”.

وعلى الرغم من أن أربعة إلى ستة شيكات أصبحت أكثر شيوعا، إلا أن هذه الخيارات ليست متاحة لجميع العقارات، وأحيانا لا يزال يتعين على المستأجر دفع شيك واحد. إلا أن قلة قليلة جدا من المدن المعترف بها عالميا تتطلب من المستأجر دفع إيجار سنة كاملة مقدما، بحسب صحيفة خليج تايمز.

ويوضح لويس ألسوب، الرئيس التنفيذي لشركة “ألسوب & ألسوب” لا ينبغي النظر إلى الشيكات المتعددة باعتبارها شيئا سيئا من وجهة نظر المالك، فسوق العقارات الصحية، تتطلب معرفة كيف يمكن أن تحصل على عائد أكبر من الاستثمارات”.

وفي حين أن المستأجر في دبي تتاح له دائما فرصة إعادة التفاوض عند التجديد، فإن أصحاب العقارات اليوم أكثر استعداداً للتفاوض. ومع توفر الكثير من الخيارات والصفقات في السوق، يمكن للمستأجرين الاستفادة من هذه العوامل أثناء التفاوض مع أصحاب العقارات.

ويضيف ألسوب “مع ذلك، فإنني لن أشعر بالإحباط كمالك، إذا كنت مرنا بعدد الشيكات، فلا يزال بالإمكان الحصول على عوائد ممتازة على الممتلكات الخاصة بك، وأعتقد أن الرسالة المهمة التي يجب توصيلها هو أنه إذا كان لديك مستأجر جيد، يجب أن تتفاوض معه بشكل جيد”.

ولا يواجه الملاك الذين يتعاملون بشكل واقعي فيما يتعلق بالتسعير والشيكات فترات فراغ طويلة في ممتلكاتهم. فكلما زاد عدد الأيام التي تبقى فيها العقارات فارغة، ازدادت خسائر المالك، وفشل في تحقيق الأرباح التي كان يطمح لها، من خلال رفع السعر وطلب الدفع بأقل عدد من الشيكات.

وينصح الخبراء الملاك أيضا بعدم الاستعانة بأكبر عدد ممكن من شركات الوساطة للعثور على مستأجر لممتلكاتهم. ويفضل البحث في السوق والاستماع إلى المشورة التسويقية المعقولة من متخصص في هذه الصناعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى