فيديو| تعديل الحشرات إلكترونيا لاستخدامها في كاميرات التجسس و التطبيقات العسكرية وغيرها

متابعة-سنيار: يمكن الآن التحكم عن بعد في خط طيران الحشرات من خلال زرع الأدوات الإلكترونية على النماذج المختارة، وتشمل الأدوات التي يمكن زرعها على هذه الحشرات كاميرات التجسس، وأجهزة رسم الخرائط، وأجهزة استشعار القنابل وغيرها من الأدوات الأخرى للأنشطة الموجهة من قبل الإنسان.

إحدى الحشرات المعدلة إلكترونيا هي اليعسوب التي زودت بكاميرا تتحكم في مسار رحلاتها، وقد قام العلماء بالتعديل دون تغيير غريزة اليعسوب الطبيعية في الطيران.

اسم مشروع اليعسوب هو “دراغونفلي” وقد تم تحت إشراف الباحث “Joe Register”، وتتم مراقبة اليعسوب المعدلة من خلال الباحثين في غرفة مغلقة حيث يلتقطون البيانات في رحلاتها الملاحية.

ما بدأ كتجربة أصبح مشروعا عمليا مفيدا للنشاط الموجه من قبل الإنسان مثل كاميرات التجسس لالتقاط البيانات، ويمكن لليعسوب المعدلة إلكترونيا نقل البيانات إلى المراقبين لتقييم الوضع واتخاذ القرارات.

التجربة يمكن أن تعمل في العديد من الأنشطة المماثلة للعديد من الحشرات التي لديها القدرة على التطبيقات المختلفة، حيث أن النحل، على سبيل المثال، قابل للتعديل مع جهاز استشعار يعطيها تعليمات لمرشحات التلقيح الموجهة وتتبع الأمراض، ويمكنه تزويد العلماء بنظرة جديدة على كيفية تطور الأمراض في النحل ومستعمراتهم.

آخر الحشرات المحتملة للتعديل هو الصرصور، والغرض من الصرصور المعدل إلكترونيا هو وضع الخطوط العريضة لرسم الخرائط. يمكن للصراصير أن تزحف إلى أماكن لا يستطيع الإنسان أو المعدات أن تخترقها تحت أنقاض الزلزال لتتبع الناجين ووضع خرائط عن بعد لأية علامات خطر، ويمكن التحكم في الصراصير عن بعد وتوجيهها إلى هذه الثقوب العميقة أو المرتفعات الخطيرة.

وتعمل خنفساء معدلة إلكترونيا الآن على تطبيقات عسكرية مع القوات المسلحة الأمريكية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى