فيديو| جهاز حساس للضوء يمشي مثل دودة

متابعة-سنيار: برئاسة البروفيسور ديك برور، تمكن علماء من جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا وجامعة ولاية كينت الأمريكية من إنشاء ما قالوا أنه “أول آلة في العالم لتحويل الضوء مباشرة إلى المشي”، والتي يمكن أن تستخدم في نهاية المطاف لتطبيقات مثل نقل الأشياء الصغيرة داخل الأماكن التي يتعذر الوصول إليها.

يتكون الجهاز بحجم مقطع الورق من شريط من البوليمر الكريستال السائل، المثبت بالطول في إطار مستطيل، ولأن هذا الإطار هو أقصر من الشريط، ينتهي البوليمر بــ”سنام” في جانب و انحناء في الجانب الآخر.

عندما يضيء الضوء البنفسجي على الجهاز من النهاية التي تشبه سنام يمتصه ويبقى الجانب الآخر مظللا ولا يصله الضوء.

الجزيئات الحساسة للضوء في البوليمر تسبب توسع المواد في السنام على جانب واحد، وانحصارها في الجانب الآخر، مما يسبب اعوجاج السنام إلى الأسفل، قبل أن يرتفع مرة أخرى، ونتيجة لذلك، فإن الطرف الآخر من الشريط (الذي كان منحنيا في السابق) ينتفخ صعودا إلى السنام، حيث يمتص الضوء، ثم يتفاعل بدوره وينحني مرة أخرى.

وبهذه الطريقة، تمر موجة باستمرار من خلال الشريط، مما يسبب ابتعاد الجهاز عن مصدر الضوء بمعدل حوالي نصف سنتيمتر في الثانية الواحدة.

في الاختبارات المختبرية، كان الجهاز قادرا على نقل أشياء أكبر وأثقل منه، ومن المعروف أن البوليمر قد يستخدم أيضا في الألواح الشمسية كطبقة سطح شفافة متموجة وواقية من الغبار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى