كم تبلغ تكلفة بناء المتر المربع في الإمارات؟

أدى تراجع أسعار النفط إلى انخفاض هوامش البناء في منطقة الخليج والشرق الأوسط وأرغم الشركات على خفض الأسعار من أجل متابعة العمل على المشاريع وفقا لبحث جديد.

وقالت شركة الخدمات المهنية تيرنر وتونسند في أحدث مسح دولي لسوق البناء 2017 إن زيادة الاستثمار في التقنيات المبتكرة وطرق البناء الجديدة مطلوب لزيادة الإنتاجية في هذا القطاع.

ويحلل التقرير تكاليف المدخلات – مثل العمالة والمواد – ويقدم متوسط ​​تكلفة البناء للمتر المربع للمشاريع التجارية والسكنية في 43 سوقا في جميع أنحاء العالم.

ويقول التقرير إن تكلفة البناء في منطقة الشرق الأوسط أقل بكثير مما هي عليه في العواصم العالمية الأخرى، حيث تحتل الدوحة المركز الـ 15 بين الدول الأكثر تكلفة للبناء بتكلفة متوسطة تبلغ 2.367 دولار أمريكي لكل متر مربع، في حين تحتل الإمارات  المرتبة (26) بـ 1.726 دولار أمريكي لكل متر مربع وسلطنة عُمان (30) بتكلفة 397 .1 دولار للمتر المربع.

وأشار التقرير إلى أنه في حين شهد عام 2016 انخفاضاً في  قيمة البناء في منطقة الخليج بنسبة الثلث تقريبا عن عام 2015، مما يجعله أسوأ عام منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009، تم تحديد دولة الإمارات باعتبارها سوقا دافئة في عام 2017 مع توقعات بأن يؤثر معرض إكسبو 2020 بدبي على تكاليف البناء، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وأضاف التقرير أن تكاليف الصناعة في الإمارات من المتوقع أن ترتفع بنسبة 2% في عام 2017 مقارنة مع 3.5% على الصعيد العالمي. وفي المقابل، تم تحديد أسواق البناء في مسقط والدوحة على أنها باردة، ومع عدم ارتفاع التكاليف المتوقعة في  مسقط و ارتفاعها في الدوحة بنسبة 1،5% فكلتا السوقتين تعانيان من منافسة شديدة بين المتعاقدين على عدد قليل من المشاريع.

وعلى الصعيد العالمي، تبلغ تكلفة بناء متر مربع في مدينة نيويورك 3.807 دولار لكل متر مربع، وهي المدينة الأغلى تليها مدينة سان فرانسيسكو (3.549 دولار) وزيورخ (3.528 دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى