كم تدر السياحة العلاجية على دبي في العام؟

دبي: حققت دبي أكثر من 4.4 مليار درهم من قطاع السياحة الطبية، حيث بلغ عدد السياح الذين زاروا الإمارة في العام الماضي نحو 326.649 سائحا، وفقا لما ذكرته هيئة الصحة بدبي.

وقالت الدكتورة ليلى المرزوقي مديرة مشروع السياحة الطبية في دبي إن تدفق السائحين شهد زيادة بنسبة 9.5% عن السنوات السابقة، وكانت مجالات العلاج الأكثر شيوعا هي جراحة العظام والأمراض الجلدية وطب العيون. وكانت أكبر سوق للإمارة من السياح الطبيين الآسيويين، الذين شكلوا 37% من الزوار. وأضافت الدكتور المرزوقي أن الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي هي ثاني أكبر سوق، حيث تمثل نسبة 31% من السياح والزوار ومن أوروبا 15% من المجموع، بحسب صحيفة غلف نيوز.

وقالت المرزوقي: “إن إدارتها تسعى إلى تعزيز محفظة الشركاء في هذا المجال مع المزيد من التعاون. بالإضافة إلى استهداف النمو في الأرقام، نحن أيضا نركز جهودنا على تعزيز محفظة شركائنا. وقد قمنا مؤخرا بإدراج أول منتجع صحي شامل في المنطقة في محفظتنا. وهذا سيوفر للسياحة الصحية فرصة فريدة للاستفادة من العروض الصحية الكاملة في دبي. كما شاركنا مع بنك الصحة في مبادرة استراتيجية لتعزيز تجربة العملاء من خلال تقديم الخدمات من البداية إلى النهاية – مباشرة من البحوث من الأطباء والمرافق الصحية للعلاج والإقامة وخدمات المترجمين ومتابعة ما بعد العلاج” .

وفي محاولة لتعزيز مكانتها في سوق السياحة الطبية، شاركت دبي في عدد من الفعاليات العالمية. ومثل مجلس السياحة الطبية الإمارة في إيتب برلين 2017. وكان أحد الأسواق الرئيسية لدبي هو أفريقيا في مارس، وساهمت تجربة دبي الصحية (دكس) في الشراكة بين دبي وأفريقيا من أجل حملة صحية أفضل، مع زيارات إلى نيجيريا وغانا . وحضر ما يقرب من 15 من مقدمي الرعاية الصحية، جنبا إلى جنب مع عدد من وكلاء السفر، الذين روجوا لدبي كوجهة للسياحة الطبية الدولية.

وفي شهر أبريل، شاركت هيئة الصحة بدبي أيضا في معرض شنغهاي الدولي الخامس لإدارة الصحة الخاصة لعام 2017. كما نظمت المنظمة سلسلة من العروض الترويجية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، تحت مظلة حملة “زيارة الإمارات”.

وفي شهر أبريل، شارك مجلس السياحة أيضا في سوق السفر العربي (أتم) في دبي، ووقع مذكرات تفاهم مع معرض ريتريت بالم دبي – M من قبل سوفيتيل وكذلك بنك الصحة.

ومن أجل التأكد من أن الإمارة لديها فهم دقيق لسوق السياحة الطبية في دبي، بدأ مجلس السياحة الطبية في عام 2015 بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء بجمع بيانات المرضى من القطاع الصحي الخاص والعيادات الخارجية والمستوصفات.

وقد كلف قطاع الرعاية الصحية الخاص بجمع المعلومات الأساسية عن مرضاه، مثل السن والجنس والجنسية ومدينة الإقامة. ويتعين على المراكز الخاصة تقديم البيانات بشكل دوري إلى المصدر الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء. ثم يتم استخدام الإحصاءات لتطوير فهم أكبر لاتجاهات السياحة الطبية حتى تتمكن دبي من تلبية احتياجات الزوار مع توسع قطاع السياحة.

زر الذهاب إلى الأعلى