كم تكلف تحلية الماء بطاقة الرياح في الإمارات؟

أظهرت دراسة أجراها معهد مصدر في أبوظبي أنه يمكن تخفيض تكلفة إنتاج المياه بهدف تخزينها في البلاد، بالإضافة إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون المرتبط بهذه العملية، عن طريق استخدام طاقة الرياح لتحلية المياه.

ونظرا لانخفاض سرعة الرياح في الإمارات، فقد اشترك المعهد في المشروع مع شركة سينليفت للمنتجات الصناعية في ألمانيا، والتي توفر حلولاً لمواقع الرياح المنخفضة. وخلصت الدراسة إلى أن تكلفة إنتاج 1000 لتر من المياه ستتراوح بين 1.6 دولار و 2.1 دولار أمريكي. وهذا أقل بقليل من تكلفة إنتاج المياه العذبة عن طريق تحلية المياه بالطاقة الحرارية، بحسب موقع رينيوابل سنو.

ويمكن لمرفق تخزين المياه الجوفية في ليوا بأبوظبي تخزين 5 مليارات غالون من المياه المحلاة، كما يجري إنشاء منشأة أخرى في العين.

وقال معهد مصدر إن محطات توليد الطاقة المشتركة وتحلية المياه التي تنتج معظم الكهرباء والمياه في أبوظبي تسهم في ثلث البصمة الكربونية للإمارة. كما تم التحقيق من إمكانية استخدام مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، لتوفير المياه في أبوظبي.

وبالنسبة لمشروع الرياح، قام فريق البحث بتصميم ونمذجة محطة التناضح العكسي (رو) المجهزة بمحركات تردد متغير، بحيث يكون المصنع قادرا على العمل مع مدخلات الطاقة المتغيرة.

ويوضح حسن عرفات، أستاذ الهندسة الكيميائية والبيئية، أن التغير في توليد طاقة الرياح ليس مشكلة للمشروع، حيث أن إنتاج المياه لمحمية المياه الجوفية في ليوا لا يتطلب إمدادات يومية مستمرة من المياه. وسيكون تحقيق هدف سنوي أو شهري متوسط ​​كافيا.

زر الذهاب إلى الأعلى