كم ستوفر الخلايا الشمسية الجديدة في مولات دبي؟

من المقرر أن يتم إضافة أكثر من 12.000 من الألواح الشمسية إلى مراكز التسوق في جميع أنحاء دبي، مما سيساعد على توفير نحو 80 مليون درهم في تكاليف الطاقة على مدى 25 عاما.

وستقوم “إينوفا”، وهي مشروع مشترك بين “ماجد الفطيم” و “فيوليا” في دبي، بتركيب 12.500 لوح شمسي في أربعة مجمعات تابعة لماجد الفطيم في صفقة وقعت هذا الأسبوع تزامنا مع يوم البيئة العالمي، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتتطلع ماجد الفطيم أحد أهم مشغلي المراكز التجارية في دبي إلى الحصول على ما لا يقل عن 5% من الطاقة التي تستخدمها لتشغيل عملياتها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية العام. وتشمل مراكز التسوق التي ستزود بالألواح: مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف ومركز سيتي سنتر الفجيرة. ولم يكشف عن مجموع الاستثمارات.

وقال فؤاد منصور شرف، المدير التنفيذي لمراكز التسوق في مجموعة ماجد الفطيم، إن الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة هو امتياز للشركة لأنها تتطلع لتصبح رائدة إقليميا في البيئة. وأضاف “نحن نريد أن نكون قدوة يحتذى بها من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية عبر محفظتنا ويكون لها تأثير إيجابي على المجتمعات التي نخدمها”.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن بدأ مركز سيتي سنتر معيصم وماي سيتي سنتر البرشاء بتوليد بعض الكهرباء من الألواح الشمسية في العام الماضي. وقالت ماجد الفطيم إن الصفقة الجديدة ستساعد على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 3200 طن سنويا، أو ما يعادل إزالة 700 سيارة من الطريق.

وسوف يكون هناك حاجة إلى استبدال الألواح الشمسية خلال 25 عاما، وتعهدت إينوفا بضمان جمع ومعالجة المعدات بعد هذه المدة.

وقال آن لو غينيك، الرئيس التنفيذي للشركة: “تستند حلول إدارة الطاقة لدينا إلى مجموعة شاملة من الخدمات، بما في ذلك التصميم ووضع الاستراتيجيات والصيانة على المدى الطويل، وعندما تنتهي صلاحية الأجزاء في نهاية المطاف، سنأخذها بعيدا لإعادة تدويرها”.

زر الذهاب إلى الأعلى