بكم انخفضت أسعار الشقق في برج خليفة؟

انخفضت أسعار الشقق في برج خليفة الأعلى في العالم بنسبة تصل إلى 25% خلال العام الماضي وسط رواج عالمي للعقارات الفاخرة.

وعلى الرغم من الانخفاض الحاد، فإن الأبراج المحيطة ببرج خليفة في دبي، والتي تطل على المبنى البارز، لا تزال تحتفظ بقيمتها كما يقول الوسطاء العقاريون.

وقال فيصل دوراني، رئيس الأبحاث في شركة الوساطة العقارية كلاتونز “على وجه الخصوص، نحن نرى تصحيحاً كبيراً هو  الأعلى في السوق. فالجزء العلوي من السوق لا يزال يخضع للتصحيح بشكل حاد جدا وهذا يتماشى مع ما نراه على الصعيد العالمي، حيث الشهية لشراء المنازل الفاخرة الراقية لا يزال ضعيفاً”.

وأضاف “إذا كنت أريد إدراج أضعف خمسة أسواق في دبي، سأبدأ مع برج خليفة. فعلى أساس سنوي، انخفضت قيمة العقارات بنسبة تتراوح بين 20 و 25%. وفي المرتبة الثانية تأتي شقق نخلة جميرا، تليها الفلل الكبيرة في المرابع العربية، ثم الفلل كبيرة في الإمارات ليفينج”.


ويرتفع برج خليفة إلى حوالي 828 متر ويضم  160 طابقا وهو أعلى برج في العالم. كما أنه كسر أرقاماً قياسية أخرى بما في ذلك أطول هيكل في العالم، الذي كان يشغله سابقا صاري الاتصالات كفل-تف في بلانشارد بولاية داكوتا الشمالية الأمريكية، وأطول هيكل قائم بذاته، الذي كان يشغله سابقا برج سي إن تورنتو، بحسب موقع أراب نيوز.

ويقول التقرير إن الانخفاض الحاد في الأسعار في أعلى أسواق العقارات السكنية في دبي هو جزء من التراجع العالمي في أسعار العقارات الفاخرة، والذي تسبب بتراجع  بملايين الجنيهات بالأسعار في أكثر المواقع المرغوبة بوسط لندن.

وأضاف دوراني “نحن نشهد هذا في كل مكان، هنا في لندن إذا كنت تبحث في أماكن مثل تشيلسي، كنسينغتون و كنيتبريدج، ستجد أن انخفاض الأسعار يتراوح بين 10 و 15% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، إنها ظاهرة عالمية”.

ويحاول بعض المستثمرين بيع طوابق كاملة في برج خليفة بحوالي 50 مليون درهم، علماً أنه يتم تسويق شقة من 4 غرف نوم مع شرفة خاصة في البرج بمساحة 2000 قدم مربعة بسعر يصل إلى 28 مليون درهم. ويقدر متوسط ​​أسعار الشقق المكونة من أربع غرف نوم بـ 3.387 درهم لكل قدم مربعة، مقارنة مع 4.351 درهم لكل قدم مربعة قبل عام.

وسيتم تحديد اتجاه أسعار العقارات السكنية في دبي من خلال توفير منازل جديدة، وفقا لما ذكرته جيه إل إل في آخر تقرير للسوق صدر الأسبوع الماضي. وهناك حوالي 78.000 وحدة من المقرر أن تكتمل على مدى السنوات الثلاث المقبلة.


 

زر الذهاب إلى الأعلى