تعرف على نظام الصرف الصحي الجديد في دبي

أنهت بلدية دبي دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الأنفاق العميقة للصرف الصحي في الإمارة الذي أعلنت عنه في مايو 2015، حيث وصلت التكلفة الأولية للمشروع إلى 30 مليار درهم،

وكانت البلدية قد عينت “كيه بي إم جي” الهولندية كجهة استشارية للمشروع. وقامت برفع التكلفة المقدرة من 12.5 مليار درهم إلى 30 مليارا، وذلك بعد أن أعلنت في مايو 2016 أن تكلفته الإجمالية 12.5 مليار درهم، وأنه تمت ترسية المشروع على شركة بارسون، بحسب موقع واتس أون.

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل ليساهم في توفير ملايين الأمتار المكعبة من المياه الصالحة للزراعة وري المزروعات في المشاريع الكبرى في دبي. وتجري الشركة الاستشارية الآن أعمال التصميم الأولى ومن المقرر أن تتسلمه البلدية في شهر فبراير المقبل. وسيتم طرح المشروع للمقاولين في العام المقبل، ومن المتوقع أن يتم البناء بين عامي 2019 و 2025.


وتمتد فترة تنفيذ المشروع على 6 أعوام وسيكون على مرحلتين، الأولى في منطقة ديره وسيتم نقل تدفقات مياه الصرف الصحي إلى محطة معالجة الصرف الصحي في الورسان، والثانية في منطقة بر دبي وسيتم نقل تدفقات الصرف الصحي إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في جبل علي.

ويبلغ طول نفق بر دبي 62 كيلومترا إضافة إلى 112 كيلومترا من خطوط الصرف الرئيسية. في حين سيكون طول نفق ديرة  16 كيلومترا و 34 كيلومترا من خطوط الصرف الصحي. وسيبدأ النفق بعمق 26 مترا وبانحدار تام حتى يصل في نهايته إلى عمق 100 متر ويمكن أيضا تنفيذ مراحل إضافية كي تخدم مناطق جديدة أو ربط المنطقتين ديره وبر دبي.

ويتطلب النظام التقليدي للصرف الصحي زيادة مطردة في محطات الضخ والخطوط الرئيسية والكثير من أعمال الصيانة والبناء على فترات تتراوح ما بين 5 و 20 عاما والتي تؤدي إلى تهالك البنية التحتية لنظام الصرف الصحي إضافة إلى انتشار الروائح وإزعاج المجتمع وانتشار محطات الصرف الصحي. أما نظام الصرف الصحي العميق كما هو الحال في المدن الكبرى الأخرى فسيستوعب تدفقات الصرف الصحي الحالية والمستقبلية وسيلغي محطات الضخ ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي الفرعية، كما سيلغي الحاجة لاستخدام صهاريج نقل الرواسب عبر المدينة.


زر الذهاب إلى الأعلى