دراسات: القهوة يمكن أن تطيل عمرك

متابعة-سنيار: استيقظ محبي شرب القهوة على بعض الأخبار الجيدة يوم الثلاثاء بعد أن أشارت البحوث الجديدة إلى أن كوبا من القهوة يوميا يمكن أن يبعد عنهم الطبيب.

وتدعي دراستان جديدتان أنهما وجدتا علاقة مباشرة بين شرب القهوة وتقليل خطر المعاناة من مجموعة من الأمراض القاتلة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكبد.

وتقول الأبحاث التي نشرت في دورية الطب الباطني، وهي مجلة طبية أمريكية تنشرها الكلية الأمريكية للأطباء، إن الحصول على هذه الفوائد ممكن من خلال تناول كوب من قهوة اسبريسو أو أمريكانو أو القهوة بالحليب أو حتى قهوة منزوعة الكافيين، و أن الفوائد تزداد مع كل كوب من المشروب.

الدراسة الأولى، وهي الأكبر من نوعها، نظرت في العلاقة بين شرب القهوة والوفيات وشملت 450.000 مشارك في 10 دول أوروبية، وعلى مدار الدراسة التي استمرت 16 عاما، وجد الباحثون أن الرجال الذين شربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا يقللون من خطر الوفاة بنسبة 18 في المئة، مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وبالنسبة للنساء، انخفضت المخاطر بنسبة 8 في المائة.

ووجدوا أيضا أنه في مجموعة فرعية مكونة من 14.800 مشارك، كان لشاربي القهوة علامات بيولوجية أفضل، مثل إنزيمات الكبد ومراقبة الجلوكوز، والتي يمكن أن تشير إلى الأمراض الكامنة.


ووجدت الدراسة الثانية التي أجرتها المنظمة نفسها والتي ركزت على أكثر من 185.000 من المشاركين البيض وغير البيض في الولايات المتحدة، على مدى نفس الإطار الزمني، أن شرب كوب واحد من القهوة يوميا خفض خطر الموت بنسبة 12 في المئة، بغض النظر عن الأصل العرقي، وخفض كوبين إلى ثلاثة الخطر بنسبة 18 في المئة.

وقيل إن النتائج صحيحة بالنسبة للمدخنين وغير المدخنين على السواء.

وقال فيرونيكا سيتياوان، الأستاذ المساعد للطب الوقائي في جامعة جنوب كاليفورنيا، “لقد وجدنا أن محبي القهوة لديهم خطر منخفض من الموت بسبب أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسكري وأمراض الكلى”.

ومع ذلك، حذر الباحثون من أن الدراسات، التي تتطلب المشاركين في تقرير ذاتي، يمكن أن تهمل السلوكيات الصحية الأخرى المشتركة من قبل محبي القهوة، مثل ممارسة الرياضة والأكل المتوازن.

وقال مارك غونتر، وهو مؤلف مشارك في إحدى الدراسات، من الوكالة الدولية لبحوث السرطان: “من المعقول أن يكون هناك شيء آخر وراء ذلك يسبب هذه العلاقة”.

وقال “لا انصح الناس بالبدء في التسرع في شرب الكثير من القهوة”، لكن “اعتقد أن ما توحي به النتائج هو شرب القهوة بالتأكيد لا يضر”.

يقول خبراء الصحة أنه في حين أن شرب القهوة باعتدال لن يضر صحتك، يجب على الناس النظر في كيفية تناول القهوة والآثار الصحية التي يمكن أن يسببها.

تقول فيكتوريا تايلور، كبير اختصاصي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، “إن الإضافات، مثل السكر والشراب والحليب الكامل والكريم، ستضيف السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن وزيادة مستويات الكوليسترول”.

وأضافت تايلور أن الآثار الجانبية للقهوة من المحتمل أن تختلف من شخص لآخر، حيث أن بعض الناس أكثر حساسية من الآخرين لآثار الكافيين، وإذا كنت من هؤلاء فمن الأفضل أن لا تكثر منها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى