طيران الإمارات: الاحتمالات مفتوحة لتطوير أسطولنا الجوي

أكد تيم كلارك رئيس طيران الإمارات أكبر مشغل للطائرات ذات الجسم العريض وتشمل طائرات إيرباص إيه 380، أن الشركة تدرس نماذج مختلفة من الطائرات لتضيفها إلى أسطولها.

وقال كلارك في حديث لصحيفة ذا ناشيونال “A380 ليس النموذج الوحيد الذي نعمل عليه، حيث ندرس حالياً طائرات A350 و 787 و 777X التي يتوقع إطلاقها في أوائل عام 2020”.

وفي يونيو، ذكرت بلومبرج أن الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها تجري محادثات لشراء 20 طائرة من طراز A380 في صفقة تبلغ قيمتها نحو 8.7 مليار دولار أمريكي. وتقدر قيمة طائرات بوينج 787 دريملاينر بنحو 5.4 مليار دولار وفقا لأسعار القائمة. ورفض السيد كلارك التعليق على عدد الطائرات التي تم شراؤها.

وقال المتحدث باسم شركة بوينغ فاخر داغستاني “إننا نعمل بنشاط مع طيران الإمارات لدعم توسيع أسطولها، لكننا لا نستطيع التعليق على أي صفقة محددة”.

ومن شأن عائلة 787 أن تزود طيران الإمارات بالمرونة الإقليمية لنشر طائرات ذات قدرة أقل مقارنة بالطائرات طراز A380 و 777-9 و777-300ER على الطرق التي لا تتطلبها، مع السماح أيضا باستخدامها في طرق أطول أيضا، وفقا لما ذكره ساج أحمد كبير المحللين للبحوث في ستراتيجك آيرو ومقرها لندن.

ونظرا لديناميكيات السوق المتغيرة في السفر الجوي والاقتصاد العالمي، قد تجد طيران الإمارات أن من المنطقي أن تتجه نحو 787 بسبب كفاءتها في استهلاك الوقود، وهي نقطة خلاف في الوقت الراهن بين الناقلة الإمارات والمصنع في تولوز.

وعلى الرغم من أن كلارك يقول إن طيران الإمارات ملتزمة بتشغيل طائرات A380 ولديها حاليا 95 في أسطولها مع طلبية 47 طائرة أخرى، إلا أن مستقبل هذه الطائرات على المحك، مع غياب الحماس لدى شركات الطيران الأخرى للحصول عليها.

وأضاف كلارك “كانت إيرباص تتحدث معنا على مدى السنوات القليلة الماضية حول رؤية كيف يمكننا العمل معا لتوسيع البرنامج. من الواضح أنهم مهتمون بتزويدنا بالمزيد من هذه الطائرات، والحوار مستمر مع إيرباص. وتوصيتنا إليهم بشدة هي محاولة الخروج وبيعها لشركات النقل التي كانت عادة ما تكون مهتمة بشيء من هذا القبيل، ولكن في هذه الأيام لا يبدو أن هناك الكثير من الشهية لذلك. ومن المفارقات بعض الشيء أن أكون مشجعا للناقلين المنافسين لطيران الإمارات لشراء الطائرات”.

لا يوجد حاليا سوى 12 ناقلة أخرى إلى جانب طيران الإمارات تشغل طائرات A380، وهي: الخطوط الجوية السنغافورية التي تملك 19 طائرة، ولوفتهانزا 14 طائرة، وكانتاس 12 طائرة، الخطوط الجوية البريطانية 12 طائرة، والخطوط الجوية الفرنسية 10 طائرة، والخطوط الجوية الكورية 10 طائرات، الاتحاد للطيران 10 طائرات، الخطوط الجوية الماليزية 6 طائرات، الخطوط الجوية القطرية 8 طائرات، والخطوط الجوية التايلاندية 6 طائرات، الخطوط الجوية الصينية الجنوبية 5 طائرات وخطوط الطيران الآسيوية 6 طائرات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى