فيديو| “Platio”يدمج الألواح الشمسية في ممرات المشاة وأثاث الشوارع

متابعة-سنيار: قضت الشركة الناشئة في بودابست “Platio” العامين الماضيين في تطوير لوحة رصف قائمة بذاتها والتي تستخدم طاقة الشمس لإنتاج الكهرباء، وقد تم طرح اللوحات مؤخرا أمام مركز للتسوق، في أحد الموانئ ودمجها في المقاعد الخارجية.

وتنضم شركة بلاتيو إلى عدد من المشاريع التي تبحث في الاستفادة من إمكانيات الطاقة المتجددة في المساحات المفتوحة، ومنها “Solar Roadways”، و”Wattway by Colas” وبافيغن.

وحدات الرصف هذه مغطاة بالزجاج المضادة للانزلاق، ويتم تصنيعها باستخدام النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها والتي تدمج جميع الأسلاك والكابلات اللازمة لتثبيت سريع.

يتكون أول تركيب دائم للمشاة من لوحات الرصف على جانبي مدخل مركز التسوق الحي الأخضر في أستانا، كازاخستان، وتغطي وحدات الرصف ما مجموعه 80 مترا مربعا وتصنف على أساس 11.7 كيلوواط من ذروة الإنتاج، وتساعد الكهرباء المنتجة على تقليل حاجة مركز التسوق إلى طاقة الشبكة.

كما شاركت Platio مع مارينا سيستيم إيبيريكا S.L. لوضع المزيد من لوحات على رصيف المرفأ في السويد، والتي سوف تزود للسفن ومرافق الميناء بالكهرباء.

وفي الآونة الأخيرة، أدى التعاون مع Hello Wood إلى إنشاء لوحات مثبتة في المقاعد العامة في حديقة بمدينة بودابست في المجر، وسيتم استخدام الكهرباء التي تنتجها المقاعد الذكية لشحن الأجهزة النقالة من خلال منافذ USB تنتشر حول الأثاث، أو لاسلكيا للهواتف الذكية  واللوحيات المتوافقة مع Qi.

 

زر الذهاب إلى الأعلى