كم يدفع الآباء على التعليم في الإمارات مقارنة بالمعدل العالمي؟

كشفت دراسة حديثة أن أولياء الأمور في دولة الإمارات يدفعون أكثر من ضعفي المعدل العالمي لتعليم أبنائهم.

ووفقاً لتقرير تكاليف التعليم الذي ينشره بنك HSBC سنوياً، يقول أولياء الأمور في الإمارات بمن فيهم المواطنون والوافدون، إنهم يدفعون حوالي 99.378 دولار أمريكي بالمتوسط، لتعليم أبنائهم من مرحلة رياض الأطفال، وحتى نهاية التعليم الجامعي.

وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية عالمياً بعد هونغ كونغ، والتي يدفع أولياء الأمور فيها ما متوسطه 132.161 ألف دولار على التعليم، وفي الوقت نفسه بلغ متوسط تكاليف التعليم في البلدان الـ 15 التي شملتها الدراسة 44221 دولار أمريكي، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال تشارلي نون، رئيس مجموعة إدارة الثروات في HSBC: “في سوق الوظائف العالمية ذات التنافسية العالية اليوم، أصبح التعليم على درجة عالية من الأهمية للشباب، والآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم يدركون ذلك ويريدون استثمار الوقت والمال لمساعدة أبنائهم على تحصيل أفضل بداية في حياتهم المهنية”.

وقد ارتفعت تكلفة التعليم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما شكل ضغطا على أولياء الأمور، وقال هاريش باتيا، الشريك المساعد في شركة الاستشارات الإدارية “كورن فيري هاي غروب”: “إنها إحصائية مثيرة للقلق. لقد رأينا باستمرار ارتفاع تكاليف التعليم في دبي، أو  في الإمارات بشكل عام، وكان ذلك مصدر قلق لأرباب العمل، الذين يعتقدون بأن عليهم تحمل هذه التكاليف للموظفين”.

وقال أغلبية الآباء (74%) الذين شاركوا في الدراسة الاستقصائية إنهم مولوا تعليم أبنائهم من دخلهم اليومي. في حين يدفع 36% للمدارس باستخدام مدخراتهم أو استثماراتهم أو عبر التأمين، بينما استخدم 21% مدخرات تعليمية وخطة استثمارية محددة، وحصل 6% على قرض تعليمي، و 4% يدفعون تكاليف التعليم بمساعدة الميراث أو مبلغ مقطوع آخر.

وقال السيد باتيا إن ما يتراوح بين 50 و 60% من الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة توفر بدل تعليم للموظفين. وأضاف: “قبل بضع سنوات كانت الشركات تغطي التكلفة بأكملها، أما الآن فقد اختلف الحال، حيث باتت العديد من هذه الشركات تقدم جزءاً من التكلفة، وعلى الموظف تحمل الجزء الباقي”.

وبلغ المتوسط ​​الذي ينفقه أولياء الأمور في 15 بلدا على التعليم في المدارس الابتدائية 82012 دولار و 15111 دولار للمرحلة الثانوية و 16.90 دولار للجامعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى