ما عقوبة متابعة “لعبة العروش” بشكل غير قانوني في الإمارات؟

متابعة-سنيار: أصبح بإمكان المقيمين في دولة الإمارات متابعة السلسلة الجديدة من “لعبة العروش” ولكن مشاهدة هذه السلسلة الشهيرة بشكل غير قانوني، يمكن أن يؤدي إلى الملاحقة القانونية.

ووفقا لتقرير صادر عن صحيفة الاندبندنت، بدأت شبكة التلفزيون  HBO بتضييق الخناق على المستخدمين الذين يقومون بتحميل ومشاركة الروابط غير القانونية من سلسلة “لعبة العروش”. وبدأت الشبكة وشريكتها لمكافحة القرصنة IP Echelon برصد مواقع تورنت شعبية بقصد إزالة الروابط التي تعرض حلقات السلسلة.

وأرسلت الشبكة رسائل لمزودي خدمة الإنترنت مع تفاصيل العملاء الذين يلجؤون إلى القرصنة. وفي ما يلي مقتطف من رسالة التحذير “لدينا معلومات تقودنا إلى الاعتقاد بأن بعض عناوين آي بي تستخدم لتحميل أو مشاركة سلسلة عروش دون إذن. تمتلك HBO حقوق الطبع والنشر و الحقوق الحصرية لسلسلة لعبة العروش، وأي تحميل أو توزيع غير مصرح به، يعد انتهاكا لحقوق الطبع والنشر”.

وتعد سرقة المحتوى الترفيهي من أفلام أو مسلسلات تلفزيونية جريمة يحاسب عليها القانون، سواء كان ذلك عبر شبكة الإنترنت أم عن طريق بيع الأقراص المدمجة في المتاجر.

وكانت محكمة أول درجة في أبوظبي قد أدانت في العام الماضي مدير أحد مواقع القرصنة على شبكة الإنترنت بتهمة الرفع غير المشروع لملفات بصيغة “تورنت” وانتهاك حقوق الملكية الفكرية وتسهيل التحميل غير القانوني للمحتوى عبر موقع إلكتروني، وذلك من خلال البث غير القانوني لمسلسلات وأفلام تعود حقوق نشرها إلى شبكة تلفزيون (أو أس أن)، وقضت بحبسه ستة أشهر مع الإبعاد وغرامة 50 ألف درهم.

وكانت شبكة تلفزيون (OSN) تقدمت بشكوى بحق المتهم إلى شرطة أبوظبي، وبعد التحقيق وتورط المتهم بالأدلة، تم إحالة القضية إلى النيابة العامة والتي وجهت للمتهم تهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتسهيل التحميل غير القانوني للمحتوى عبر موقع إلكتروني، وأمرت بإحالة الدعوى إلى القضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى